الأحد 04-12-2022
الوكيل الاخباري

التوثيق الملكي يعرض وثيقة بمناسبة ذكرى استشهاد الملك المؤسس

262722_5_1576490322


الوكيل الإخباري - نشر مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، اليوم الأربعاء، وثيقة بمناسبة مرور 71 عامًا على استشهاد جلالة المغفور له الملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين، تبيّن مراسم وتفاصيل تشييع جثمانه كما وردت في افتتاحية صحيفة الأردن، الصادرة في 24 تموز سنة 1951 م الموافق 20 شوال سنة 1370هــ .

اضافة اعلان


وأوضح المركز في بيان، أن افتتاحية العدد بدأت بعبارة (أمة تودع في أمسها صاحب عرشها وقائد جيشها وباعث حياتها من رمسها)، يليه عنوانان فرعيان يتضمنان مشاركة الوفود العربية والأجنبية إلى جانب أبناء الأردن في تشييع الجثمان، وبيان الحزن الذي عم البلاد إثر الفاجعة.


وبينت الصحيفة أن ساحات الديوان الملكي الهاشمي غصت بجموع المشيعين الذين تجمعوا لإلقاء النظرة الأخيرة على الجثمان في قاعة العرش الكبرى في قصر رغدان العامر، حيث دخل الوصي على العرش آنذاك سمو الأمير نايف بن عبد الله، والوصي على عرش العراق سمو الأمير عبد الإله، والملك الحسين بن طلال (الأمير حينذاك)، وكبار رجال الدولة لتحية الجثمان، في تمام الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة.


ثم تلاهم الوفود الأجنبية والعربية ثم الهيئات الرسمية والشعبية، ليقوم بعدها عدد من ضباط الجيش بحمل الجثمان على عربة مدفع، مع عزف الموسيقى العسكرية وأداء قطعات الجيش التحية العسكرية، لينطلق الموكب الذي يحمل الجثمان بعدها من قصر رغدان العامر إلى المقابر الملكية.


وأشارت الصحيفة إلى قيام قاضي القضاة الأسبق أحمد علوي السقاف بإمامة المصلين، ليقوم بعدها عبدالله غوشة بتلاوة الدعاء، ثم الشروع في مواراة الجثمان الثرى، حيث أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة، بينما أدى الجيش تحية الوداع.


وبينت، حسب الوثيقة، أنه بعد انتهاء الدفن، قام وزير البلاط محمد الشريقي، بإلقاء كلمة الوصي على العرش سمو الأمير نايف، بينما ألقى رئيس الوزراء سمير الرفاعي، كلمة الحكومة، مشيرا إلى قيام كل من سمو الأمير نايف، وسمو الأمير عبد الإله، والملك الحسين طيب الله ثراه وسمو الأمير الحسن حفظه الله بتقبل التعازي.