السبت 06-06-2020
الوكيل الاخباري



انطلاق بطولة المناظرات المدرسية الأولى للعام 2019

وزارة التربية والتعليم



الوكيل الاخباري - انطلقت اليوم بطولة المناظرات المدرسية الأولى للعام 2019 على مستوى مديريات التربية والتعليم، بمشاركة 200 فريق من الذكور والإناث في المناظرات التحضيرية التي تستمر منافساتها حتى التاسع من الشهر المقبل.

واستحدثت وزارة التربية والتعليم مشروع المناظرات المدرسية ضمن خطة إدارة النشاطات التربوية لترسيخ المفاهيم والأساليب الإيجابية في الحوار البناء المبني على الحجج والأدلة وتنمية مهارات التفكير العليا والتحليل  والنقد المنطقي عند الطلبة، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم الديمقراطية والمواطنة واكسابهم الأساليب الايجابية السليمة في التعبير عن الرأي وتقبل الرأي الآخر.

ويشارك في البطولة التي تنظمها الوزارة، أربعة فرق للمناظرة من كل مديرية تربية وتعليم، بحيث تجري المنافسة فيما بينها ضمن فئتين؛ الأولى للذكور والثانية للإناث، ليتم ترشيح فريق واحد للإناث وآخر للذكور من كل مديرية للمشاركة في المرحلة الثانية وهي مرحلة الأقاليم وبمشاركة مديرية التربية والتعليم لوكالة الغوث الدولية ومديرية الثقافة العسكرية ومديرية التعليم الخاص.

وسيتنافس في مرحلة الأقاليم 90 فريقاً ، 45 منها من الذكور و 45 من الإناث فيما بينهم في ثلاث مناظرات تحضيرية ومناظرة واحدة مهارية سعياً للوصول الى لقب البطولة على مستوى المملكة.

ويقوم فريق من الخبراء والمقَيِّمين من وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع مبادرة المناظرات والثقافة في الجامعة الاردنية، بتقييم وتحكيم الفرق المشاركة في البطولة في جميع مراحلها، ليتم في نهاية البطولة تشكيل فريق وطني يمثل المملكة الأردنية الهاشمية في بطولة المناظرات المدرسية التي ستقام في دولة قطر خلال شهر آذار من العام القادم.