الخميس 29-10-2020
الوكيل الاخباري



تحديد موعد انتهاء العمل بأمر الدفاع 1

320202616912887629183
الرزاز


الوكيل الإخباري- استمع رئيس الوزراء، عمر الرزاز، خلال اجتماع عقده عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى ايجاز من المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حازم الرحاحلة، الذي اكد ان الهدف من امر الدفاع 1 كان مساعدة القطاع الخاص وتمكينه من الاحتفاظ بالعمالة الموجودة لديه وتحديدا العمالة الاردنية وابناء قطاع غزة وابناء الاردنيات.

اضافة اعلان
 

واشار الرحاحلة، إلى ان امر الدفاع سيستمر العمل به حتى نهاية شهر أيار "ولذلك نتوقع ان يصل حجم السيولة الإضافية إلى 130 مليون دينار.

 

ولفت إلى ان عدد الشركات والمؤسسات التي استفادت من خيار تعليق العمل بتأمين الشيخوخة بلغ نحو 9700 منشأة، وان حجم المبالغ التي ترتبت على هذا التخفيض نحو 45 مليون دينار خلال شهرين يضاف لها خيار تقسيط الاشتراكات لفترة تتجاوز 3 سنوات بدون فوائد بقيمة تصل إلى 40 مليون دينار وبالتالي يصل حجم السيولة الاضافية إلى 85 مليون دينار.

 

وقال الرحاحلة إن الشروط الاعتيادية لاستحقاق بدل التعطل، وهي 3 سنوات، تم تجاوزها بهدف شمول اكبر شريحة ممكنة بخدمات تأمين التعطل، مشيرا إلى انه تم من خلال برنامج تضامن 1 تنزيل الحد الادنى من 36 اشتراكا إلى 12 اشتراكا، واتحنا المجال لكل من لديه 12 اشتراكا الاستفادة من برنامج تضامن 2 للفئات التي لم تكن بالأصل مشمولة بالضمان.

 

واكد ان عدد المستفيدين من البرنامجين بلغ 60 الفا، منهم 55 الفا من برنامج تضامن 1 و 5 آلاف من برنامج تضامن 2، في حين وصل عدد الذين استفادوا من برنامج مساند 1 عن بدل التعطل في الظروف الطبيعية 6 آلاف مؤمن عليه ليصبح مجموع الذين استفادوا من برامج الضمان الثلاثة 66 الف شخص. ولفت إلى ان برنامج مساند 1و 2 و3 وصل إلى 60 الف مشترك سابق أو مشترك اختياري حاليا، وبالتالي المجموع الكلي لعدد المستفيدين من برامج الضمان الاجتماعي الصادر بموجب امر الدفاع رقم 9 نحو 120 الف مستفيد. وخلال اللقاء استمع رئيس الوزراء إلى احد العمال المتضررين من تداعيات جائحة كورونا سواء العاملين لحسابهم أو عمال المياومة وتجربته في التقديم للحصول على الدعم المالي.