الثلاثاء 29-09-2020
الوكيل الاخباري



نصائح حكومية للأردنيين للوقاية من إنفلونزا الخنازير

1-16
تعبيرية


الوكيل الإخباري- معاذ حميده بعد تطور عدد الإصابات التراكمية، بـ"إنفلونزا الخنازير" منذ بداية الموسم، إلى 161 حالة، ينشر موقع "الوكيل الإخباري"، مجموعة من النصائح، من شأنها الوقاية من الإصابة بالفيروس.

اضافة اعلان
 

وبلغت حصيلة الوفيات، جرّاء الإصابة بفيروس "H1N1" أو "الإنفلونزا الموسمية"، منذ بداية الموسم الشتوي في الأردن، حتى اليوم الثلاثاء، 4 وفيات؛ وفق مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية، في وزارة الصحة، عدنان إسحاق.

 

وقال إسحاق لـ"الوكيل الإخباري"، إن "مجموعة عادات صحية سليمة، يمكن الالتزام بها، للوقاية من الإصابة بالفيروس"، الذي يُعتبر سهل الانتقال بين البشر.

 

وتبدأ هذه العادات الصحية، من تجنب لمس الأسطح، التي قد تكون ملوثة بالفيروس بعد تعرضها لرذاذ ناتج عن عطاس مصاب بالإنفلونزا.

 

ونصح إسحاق، بعدم ملامسة الفم أو الأنف أو العينين، بعد لمس الأسطح، واستباق ذلك بغسل اليدين بالماء والصابون.

 

ورغم سهولة انتقال الفيروس بين الناس، إلّا أن التخلص منه ممكن ببساطة قبل إصابة الجسم به، عن طريق الماء والصابون فقط.

 

ويُنصح أيضا، عند الإصابة بأي أعراض تنفيسية، مثل السعال أو العطاس، استخدام المناديل، وإتلافها فورا في سلة المهملات، تجنبا لانتقال الفيروس، لأشخاص آخرين.

 

وفي المناسبات الاجتماعية، دعا إسحاق، إلى عدم تكرار شرب السوائل، من نفس الأكواب أو الفناجين، واستخدام حاويات سوائل بلاستيكية أو ورقية، إضافة إلى تجنب التقبيل عند السلام.

 

وعند الشعور بالإصابة بالفيروس، يُنصح بالتزام المريض للمنزل، وعدم مغادرته إلى المدرسة أو الجامعة أو العمل، أو أي تجمع آخر؛ وفقا لإسحاق دوما.

 

وتتنوع أعراض الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، بين الصداع وارتفاع الحرارة وضيق التنفس وألم المفاصل، إلى جانب السعال؛ وتتجاوز ذلك للإسهال والقشعريرة، لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

 

وتتراوح مدة الإصابة بالمرض، بين يومين وأسبوع، بحسب إسحاق.

 

ونوّه إسحاق، إلى توفر مضادات الفيروس، التي توزع بشكل مجاني، في كافة المستشفيات والمراكز الصحية، الحكومية والخاصة. إلّا أنه لا يُنصح باستخدام المضاد الحيوي، دون استشارة الطبيب.

ووجه إسحاق، نصيحة بأخذ المطعوم الموسمي للإنفلونزا، الذي يقي من الإصابة بالفيروس، ويتراوح ثمنه بين 8-10 دنانير.