الأحد 31-05-2020
الوكيل الاخباري



نقابة المهندسين الزراعيين: البطيخ الأردني غير ضار

فوائد-البطيخ-للشعر-1



الوكيل الإخباري- قالت نقابة المهندسين الزراعيين ان زراعات البطيخ المحلية سليمة, و لا تواجد للهرمونات في ثمارها, وهي ذات فوائد تغذوية كبيرة, وليس هناك أية أضرار صحية عند تناولها.

 

وأضافت نقابة المهندسين الزراعيين في تصريح صحافي أن تناقل وسائل التواصل الاجتماعي لوجود الهرمونات ومركب النيترات في ثمار البطيخ وأضرارها على صحة المواطن هو كلام غير دقيق وغير علمي. ويحتاج إلى فحوصات مخبرية دقيقة وأجهزة متقدمة وخبرات فنية متخصصة.

 

وشددت نقابة المهندسين الزراعيين إن تواجد النيترات في ثمار البطيخ بمستوياته الآمنة يعتبر متطلب مركب طبيعي في الثمار ومهم للنضج ولا يؤثر على صحة المواطن, علماً أن مستوياته في ثمار البطيخ المحلية دون المستويات المسموح بها عالمياً, ويحتاج فحص مستوياته خطوات علمية طويلة و اجهزة متقدمة وخبرات فنية لا تتواجد في الامكان العامة التي انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي. مؤكدة أن وجود ملوثات ومصادر بكتيرية قد تؤدي الى حالات تسمم بسبب عدم الاهتمام بغسل الثمار وتعقيمها قبل تناولها, كما توصي الهيئات الدولية بضرورة غسلها وتعيقمها جيدا قبل الاستهلاك.

 

وأكدت نقابة المهندسين الزراعيين ان الخلط بين الهرمونات و تواجد مركب النيترات في ثمار البطيخ هو خطأ علمي كبير, فكل منهما مركب مستقل بذاته عن الآخر,  والنيترات موجودة دائما في النباتات والثمار وبكميات صغيرة، حيث أنها مهمة لبناء الهياكل الخلوية للنبات, و كمياتها الطبيعية لا تسبب أية أضرار للجسم البشري. و لأهميتها فهي متواجدة طبيعياً في أجسامنا و مياه الآبار, وتضاف إلى الأطعمة المصنعة لمنع تلفها سريعا. 

 

ودعت نقابة المهندسين الزراعيين إلى ضرورة حماية المنتج المحلي الزراعي بتوخي الدقة و اخذ المعلومات العلمية والفنية من اهل الاختصاص, إذا أن نشر اية معلومة مغلوطة أو غير دقيقة يكون لها تداعيات سلبية جدا على سمعة المنتج الزراعي الاردني داخليا وخارجيا.