الخميس 04-06-2020
الوكيل الاخباري



وزير المياه يطلع وفداً أمريكياً على الواقع المائي

وزارة المياه والري



الوكيل الاخباري - عرض وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود، خلال لقائه وفدا أميركيا برئاسة نائب مدير الوكالة الاميركية للتنمية مارغريت سبير، لأبرز التحديات التي تواجه قطاع المياه بالمملكة، وابرز خطط وبرامج قطاع المياه في منطقة العقبة الاقتصادية، والبرامج المنوي تنفيذها خلال الفترة المقبلة بتمويل من الوكالة الاميركية لشركة مياه العقبة.

وقال أبو السعود، بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء، إن الوزارة نفذت تقريبا تطوير جميع المصادر المائية الداخلية المتاحة لتأمين كميات اضافية لغايات الشرب، متطلعة إلى مزيد من الدعم لتمكين الأردن من المضي قدما في تنفيذ مشاريع مائية، خاصة التي تكفل تأمين مصادر مائية متجددة ودائمة تمكن ادارة قطاع المياه التخفيف من حدة الأوضاع التي يعانيها المواطنون الأردنيون بعد وصول الطلب على المياه إلى مستويات قياسية. وأضاف أن الأردن شرع بإجراءات تنفيذ المشروع الحيوي الأردني (الناقل الوطني) كخيار أردني لتأمين مصادر متجددة للمياه، من معالجة مياه البحر الاحمر وتنفيذ منظومة ناقل وطني أردني لتأمين الاحتياجات المتزايدة. وأشار إلى الاستراتيجيات والبرامج والخطط والمشاريع التي تسير في تنفيذها الوزارة وصولا إلى حلول ناجعة لقطاع المياه من خلال عدد من المشاريع، مثل مشروع توسعة محطة السمرا وخفض الفاقد، ومكب الغباوي وتحلية المياه المالحة في حسبان، ورفع كفاءة التشغيل وخفض الفاقد وزيادة السعة التخزينية في السدود، ورفع مستوى كفاءة أداء العاملين في القطاع، وتخفيض الكلف وتبني سياسة واقعية للتعامل مع التغييرات المناخية.

وعرض نائب أمين عام سلطة المياه فراس العزام، للاعباء المالية الكبيرة جراء تأمين المياه من مصادر بعيدة عن التجمعات السكانية، وأعباء اللجوء واستنزاف موارد المياه الجوفية لعدم توفر بدائل متاحة أخرى ما يدفع لتنفيذ مشاريع بكلف مرتفعة مع ارتفاع كلفة خدمات المياه والصرف الصحي نتيجة التحديات وكلف الطاقة واللجوء. وأوضح مدير عام شركة مياه العقبة المهندس خالد العبيدين أن الشركة تأسست عام 2004 لتحسين مستوى الخدمة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي تتزود من آبار مياه الديسي بطاقة 24 مليون متر مكعب سنويا، إضافة إلى تحلية مياه العقبة بطاقة 500 متر مكعب بالساعة، ونجحت من خلال مشاريع ممولة من الوكالة الاميركية بخفض الفاقد إلى 28 بالمئة.

وأضاف أن الوكالة الامريكية قدمت دعما للشركة بقيمة 28 مليون دولار لتنفيذ عدة مشاريع تحسن كفاءة التزويد واستبدال العدادات وإعادة تأهيل الآبار وأنظمة ذكية للتشغيل والرقابة.

وأعربت مارغريت سبير عن سعادتها بجهود شركة مياه العقبة والبرامج المنفذة بدعم من الوكالة واهتمامها بتوسيع آفاق التعاون من خلال تقديم حلول في مجال إدارة المياه الحديثة.
وثمنت الانجازات في التعاطي مع الواقع المائي وايجاد حلول مبتكرة في ايصال خدمات المياه والصرف الصحي وإعادة استخدام المياه المعالجة خاصة في منطقة العقبة.