السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تجارب لقارب يتخذ القرار دون تدخل بشري

381e01d2-7c4e-4586-a753-f6d31d06121a_16x9_1200x676


الوكيل الاخباري - أجرت البحرية الملكية البريطانية مؤخرا تجارب على مركبة بحرية ذاتية القيادة لتقييم مدى اندماجها مع قطع أخرى من الأسطول الملكي في نهر التيمز قبالة دوكلاندز بلندن، بحسب ما نشره موقع "New Atlas".

اضافة اعلان


وفي إحدى فاعليات المعرض الدولي للدفاع والأمن 2019، رُبِط قارب روبوتي قابل للنفخ من طراز باسيفيك 24 بنظام إدارة القتال والاستشعار الخاص بالفرقاطة طراز 26 HMS Argyll، وذلك لإظهار كيف يمكن لذلك القارب توسيع قدرات المركبة البحرية.

- زيادة إمكانيات الأسطول
وطرحت فكرة استعانة البحرية البريطانية بالقوارب الروبوتية ذاتية التحكم لزيادة إمكانيات قطع أسطولها، منذ بعض الوقت، في العديد من المهام الحيوية، مثل عمليات مكافحة القرصنة، ومراقبة الحدود، وجمع المعلومات الاستخباراتية، والأمن البحري. ويكفل الاعتماد على القوارب الروبوتية تقليل الكلفة وتوفير مزيد من حماية الأفراد خلال العمليات الخطيرة.


ومن خلال تسليم بعض هذه المهام لسفن ذاتية القيادة، فإن الفائدة المرجوة ستشمل توسيع قوة المركبات الحربية بقدر مماثل لما حققه إدخال المروحيات في الخدمة خلال الستينيات.

 

وخلال العرض التوضيحي، استخدمت شركة BAE القارب الروبوتي P24 RIB بطول 7.8 متر، والذي يمكنه الإبحار بسرعة 70 كم/ساعة ولديه القدرة على العمل في مهام دوريات بحرية بشكل متواصل لمدة 45 ساعة.


تم إدخال التعديلات على الزورق الجديد بمعرفة كل من BAE، والبحرية البريطانية ومختبر علوم وتكنولوجيا الدفاع البريطاني وشركة L3Harris المتخصصة في توريد معدات أنظمة القيادة الذاتية. وشملت تزويد المركب المطاطي بنظام تحكم ذاتي لتنفيذ العمليات بدون بحار، بالإضافة إلى أجهزة استشعار جديدة، وكاميرا بصرية وحرارية عالية الدقة، ونظام صوتي طويل المدى، يمكنه بعث رسائل تحذير عبر مسافات بعيدة.


- برمجة مسبقة
ووفقًا لـشركة BAE، فإن القارب الروبوتي لديه مجموعة واسعة من السلوكيات المبرمجة مسبقًا، ويمكن أن يتخذ قراراته الملاحية دون تدخل بشري. كما يمكنه أن يستجيب أيضًا للتهديدات العدائية، على الرغم من أن نظامه المستقبلي للأسلحة الذي تقوم بتطويره شركة MSI Systems لا يزال بحاجة إلى مشغل بشري لسحب الزناد بالفعل.

 

ويقول القائد شون تريفثان، مسؤول روبوتات أسطول البحرية الملكية: "من المتوقع أن تغير التقنية الجديدة من الأسلوب القتالي للبحرية البريطانية، من خلال القيادة والسيطرة المتكاملة، وبما سيؤدي إلى تطوير أساليب وإجراءات جديدة. إن القارب P24 RIB معروف للبحرية الملكية، ولديه قدرات متميزة من حيث الحمولة والانتشار كنظام غير مأهول".

 

المصدر: العربية

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة