الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

تغيير مسار قمر اصطناعي لتجنب اصطدامه بآخر

space


الوكيل الاخباري

 

عمدت وكالة الفضاء الأوروبية إلى تغيير مسار قمر اصطناعي لمراقبة الرياح والغلاف الجوي لتجنب اصطدامه المحتمل مع قمر من كوكبة "سبايس اكس" لتوفير خدمة الإنترنت.

اضافة اعلان


وغردت الوكالة الأوروبية للفضاء: "قمنا للمرة الأولى الاثنين بمناورة لحماية القمر الاصطناعي أييلوس من اصطدام مع أحد أقمار كوكبة ستارلينك من سبايس اكس".

وأضافت الوكالة: "مع ازدياد عدد الأقمار الاصطناعية في المدار خصوصاً بسبب الكوكبات الضخمة التي تضم مئات عدة، لا بل آلاف الأقمار الاصطناعية، سيصبح من اللزوم تكليف الذكاء الاصطناعي مهمة تجنب حوادث الاصطدام".

 

وتضم كوكبة "ستارلينك" راهناً 62 قمراً في مدار الأرض إلا أن إلون ماسك رئيس شركة "سبايس اكس" يطمح إلى إطلاق 12 ألفا منها لتوفير خدمة الإنترنت السريع إلى العالم بأسره.


وأوضحت الوكالة الأوروبية أنها أجرت 28 مناورة لتجنب حالات اصطدام في 2018 "بسبب قمر اصطناعي غير شغال أو شظايا حوادث اصطدام سابقة".


ومع تزايد الحطام الفضائي من كل الأنواع التي تقدر بأكثر من 20 قطعة في مدار حول الأرض، تنوي وكالة الفضاء الأوروبية الطلب من دولها الأعضاء زيادة كبيرة في الجهود المكرسة لسلامة الفضاء خلال اجتماع على المستوى الوزاري في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في إشبيلية.

 

المصدر: العربية

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة