الخميس 12-12-2019
الوكيل الاخباري



ثغرة في 'واتسآب' و'تيليجرام' تسمح باختراق صورك وفيديوهاتك الخاصة

724201815443_whatsapp_telegram



الوكيل الاخباري - كشف خبراء أمنيون من شركة "سيمانتيك"، المتخصصة في مجال الأمن وإدارة المعلومات، أن تطبيقي "واتساب" و"تيليجرام" غير آمنين 100%، وقد يتيحان لقراصنة الإنترنت فرصة اختراق الهواتف الذكية.

وبالرغم من أن التطبيقان يعرفان بقوة تشفيرها للمحادثات، إلا أنها قد لا تتمكن من حفظ الملفات بأمان بعد أن يتم تحميلها على الهاتف الخاص بالمستخدم، وفق روسيا اليوم.


ويطلق على الخلل الذي يسمح بالتحكم في الملفات الخاصة بالمستخدمين، اسم Media File Jacking، حيث يمكن بواسطته الوصول إلى ملفات الصور والفيديوهات على التطبيقين ربما حتى قبل أن يراها المستخدم.

 

اظهار أخبار متعلقة


ويستطيع مستخدمي أندرويد اختيار حفظ ملفات الوسائط مثل الصور والتسجيلات الصوتية، إما عبر وحدة تخزين داخلية لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال التطبيق، أو من خلال وحدة تخزين خارجية متاحة على نطاق أوسع للتطبيقات الأخرى.


ويقوم كل من "واتس آب" و"تلغرام" افتراضيا بتخزين ملفات الوسائط عبر وحدة تخزين خارجية، وبذلك يمكن الوصول إلى الملفات الخاصة بالمستخدم عبر ما يسمى "الفاصل الزمني" الذي يقع بين وقت استلام الملفات عبر التطبيق ووقت تحميلها في واجهة المستخدم.


وبين الباحثون: "يمثل هذا الفاصل الزمني الحرج فرصة للمتسللين للتدخل ومعالجة ملفات الوسائط دون علم المستخدم".


وإذا تمكن المتسللون من الوصول إلى هاتف المستخدم بواسطة تطبيق ضار آخر، فقد تسمح لهم هذه الفترة الزمنية بالوصول إلى بياناته وحتى التلاعب بها.


وردت "واتس آب" على هذا البحث مشيرة إلى أن تغيير نظام التخزين الخاص بالمستخدم سيحد من قدرة المتسللين على الوصول إلى ملفاتهم الخاصة، وقال المتحدث باسم الشركة: "تتبع واتس آب أفضل الأساليب الحالية التي توفرها أنظمة التشغيل لتخزين الوسائط المتعددة وتتطلع إلى توفير تحديثات تتماشى مع التطور المستمر لنظام أندرويد".


وفي المقابل، لم تعلق شركة "تلغرام" على نتائج البحث حتى الآن.

 

اظهار أخبار متعلقة



ولحسن الحظ، يمكن للمستخدمين حماية الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهم بسهولة من المتسللين عن طريق تعطيل الميزة التي تحفظ ملفات الوسائط على وحدة تخزين خارجية، وذلك باتباع الخطوات التالية:


- على "واتسآب": انتقل إلى قسم الإعدادات ثم اختر ميزة Chats، ثم بعد ذلك قم بإغلاق خيار  Media Visibility.


- على "تلغرام" : انتقل إلى قسم الإعدادات، ثم اختر ميزة  Chats، ثم قم بإغلاق خيار Save to Gallery.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة