الثلاثاء 23-04-2024
الوكيل الاخباري
 

وفاة أول مدير لرحلات وكالة ناسا الفضائية

755


الوكيل الاخباري - توفي كريس كرافت، أول مدير لرحلات ناسا الذي اضطلع بدور محوري في الولايات المتحدة الاميركية في السباق لغزو الفضاء، عن عمر 95 عاماً  يوم الاثنين الماضي بعيد الذكرى الخمسين لهبوط الإنسان على سطح القمر، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية آسفة على خسارة "كنز وطني".

اضافة اعلان


انضمّ كريستوفر كولومبوس كرافت إلى ناسا سنة 1958. وقد شارك في تأسيس مركز التحكّم التابع للوكالة في هيوستن، الذي يستخدم للرحلات المأهولة.

وقال جيم برايدنستاين، رئيس الوكالة، في بيان "خسرت الولايات المتحدة الاميركية كنزاً وطنياً بكلّ ما للكلمة من معنى مع رحيل أحد الذين كانوا من طلائع ناسا".

 

وأردف أن "كريس كان ينتمي إلى النواة الصلبة للفريق الذي ساعد بلدنا على إرسال رواد إلى الفضاء ثم القمر. وإرثه لا يقدّر بثمن".


احتفل العالم في نهاية الأسبوع بالذكرى الخمسين لمهمة "أبولو 11" التي هبطت على القمر في 20 تموز/يوليو 1969 ونزل منها بعد بضع ساعات الرائدان نيل أرمسترونغ وباز ألدين على سطح القمر.


ونظّمت سلسلة من الفعاليات احتفاء بهذا الحدث في الولايات المتحدة الاميركية ومراكز ناسا التي تسعى إلى غزو القمر مجدداً، وتنوي الوصول إلى المريخ في العقد الرابع من الألفية.


ومنذ انتهاء برنامج "أبولو" الذي حطّت ست من رحلاته على سطح القمر آخرها في 1972، لم يرسل أي بلد رواده إلى هذا الجسم الفلكي.

 

المصدر: العربية

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة