الجمعة 07-08-2020
الوكيل الاخباري



قيمتها تصل إلى (100) دينار

إجـــراءات جــديدة لضبط المخالفات على ' الطريق الصحراوي '- فيديو

ط
الطريق الصحراوي - أرشيفية



الوكيل الإخباري -جلنار الراميني - أكد مــــدير إدارة الدورّيات الخارجيّـة ، العقيــــد الدكتور حسام القاضي ، على أهميّة تشديد الرقابة على الطرق الخارجيّـــة ، خاصّة الطريق الصحراوي، من خلال إصدار تعليمات للكوادر العاملة في الميـدان  .

 

وأوضـح العقيد القاضي ، في حديث لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبــثّ عبــر أثيــر إذاعة القوّات المُسلّحة الأردنيّة "راديـو هلا"، أن مديـر الأمـن العام ، اللــواء ، حسين الحواتمـة ، أن التحويلات المروريّـة تتسبّب بحوادث قاتلة تـــؤرق الأردنييـن .

 

ولفت للإعلامـــي محمّد الوكيل، صباح اليوم الثلاثـاء ، أن عدد التحويلات يبلغ (50) تحويـلة ، أمّا عــدد التحويلات التي ما زالت قيّد الإنشاء فيبلغ عددها (9) تحويلات .

 

وعبّـر القاضـــي ، عن استيائه حيال الذين لا يكترثون للأنظمة والقوانيــن ، حيث السرعة الزائدة ، والتجــاوز الخاطئ ، خاصّة على التحويلات ما يزيد من خطورة الطرق الخارجيّة ، منوّها أن السرعة المقرّرة في التحويلات تبلغ (60) كم /الساعة .

 

ولم يغفل الحديث عن دور وزارة الأشغــــال العامـــة والإسكان ، حيث تكاتف الجهود مع إدارة الدوريّـــات الخارجيّة ، فيما يتعلّق بالتحويلات ، حيث تعمل على إنجازها ، ووضع الشواخص الخاصّة ، وفق القاضـي .

 

ونوّه ، إلى وجود رقابة آليــة على الطريـــق الصحراوي ، خاصة "شارع الميّة" ، حيث "الـــرادار" التي يقوم بمراقبة السرعـات العاليّــة، مُشدّدا على أهميّة تقيّد سائقي الشاحنات بالقواعد المروريّة ، خاصة الإلتزام بالسرعات المحدّدة، مبيّنا أن قيمة المخالفات تصل إلى (100) دينار  .

 

"وهـنالك لجنة دائمـة ، بعد إنجاز الطريق الصحراوي بشكل نهائي، شأنـها متابعة الحركة المروريّة على الطريق، كما سينتهي العمل بالتحويلات المروريّة خلال شهرين "، بحسب القاضي .

 

وعّرج على التعليمات التي تمّ تعميمها على الدوريّــات الخارجيّة، والتي تقتضي بعدم إيقاف أكثــر من مركبـــة في ذات الوقت لمخالفتها ، تحسّبا من الحوادث، مضيفا أنه سيتم العمل على إنشاء مواقع آمنة على الطريق للدوريّات الخارجية .

 

واستعرض أعلى سرعة تمّ ضبطها على التحويلات الخاصّــةّ في الطــريق الصحراوي ، والتي وصلت إلى (158) كم/الساعة ، بالرغم من تواجد شاخصــة مروريّة والتي تفيد بالتقيّد على سرعة (60) كم/الساعة .

 

الشهر المقبل .. انتهاء العمل بـ"الصحراوي"

وفي سياق متصل ، أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الأشغال العامـة والإسكــان ، عمر المحارمة ، أنه سيتم إنجاز الطريق الصحراوي خلال شهرين ، حيث سينتهي العمل بالمشروع الشهر المقبل .

 

وأشار المحارمة، خلال حديثه عبر "برنامج الوكيل" ، أن نسبة الإنجاز على الطريق وصلت إلـى (95%) ، لافتا إلى أن المشروع مقسّم إلى (3) مراحـل .

 

وفي ردّ على مشكلة "نزول النقب" ، أجاب " هذه المنطقة ليست من ضمن مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي، ولن سيتم معالجة مشكلة الطريق ".

 

وتحدّث عن الرقابة على الطريق ، والتي تشمل الرقابة على السرعـة العالية ،من خلال تعزيز كاميرات المراقبة، والرقابـة على الحمولات المحوريّـــة .