الأربعاء 23-10-2019
الوكيل الاخباري



سنن يستحب تطبيقها

الإفتاء لـ الوكيل : هذه شروط ذبح الأضحية

62f7d43a-0273-4350-9d02-e3c94488b268



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني

 

على ضوء تساؤلات عدة بشأن الشروط اللازمة لعمليّة ذبح الأضاحي ، فقد تواصل الإعلامي محمد الوكيل ، مع أمين عام دائرة الإفتاء العام الدكتور أحمد الحسنات ، للحديث عن تلك الشروط ، وكل ما يتعلق بعملية الذبح ،صباح اليوم الأربعاء .


وأشار الحسنات خلال "برنامج الوكيل" ، الذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا"، أن الأضحيّة إحدى شعائر عيد الأضحى ، من منطلق التكاتف والتآلف مع الآخرين، وبيّن ، إلى أنه يجب أن تكون الأضحية من الأنعام وهي البقر، الماعز، الضأن، الإبل، وزاد " لا تجوز الأضحية الديك ،الحمام ، الدجاج ، الغزال وغيرها من الحيوانات المأكولة ".


وزاد " لكل نوع من الأضاحي عمر خاص ليتم ذبحها ، وأن تكون الأضحية خالية من العيوب وهذه العيوب ، كأن تكون عرجاء، أونحيلة ، أومقطوعة الأذن أو الذيل  العمى ، الجرب وغيرها " .

 

توقيت للذبح
وعن وقت الأضحية ، أوضح الحسنات ، أن ذلك يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى ، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجّة ، أي أن أيام الذبح أربعة ، يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده، ولا يجوز الذبح بعد غروب شمس اليوم الرابع.

ونوّه إلى أن من السّنن الذي يُستحب أن تتوافر في "المُضحي" ، اتباعاً للرسول - صلّى الله عليه وسلّم- الامساك عن أخذ جزء من الشعر سواء كان شعر الرأس، أم شعر اللحية والشارب، عدا عن ذلك فإنه يُستحب الامتناع عن قصّ الأظافر ، طلبا للأجر المُضاعف والثواب،وأر دف قائلا " هنالك حالات استثنائية ، كمن يعمل في مطعم أو مخبز وغيره ، فإنه يجدر عليه الالتزام بقصّ الشعر والأظافر". 

وفي ردّ على سؤال الإعلامي الوكيل ، حول آلية توزيع الأضاحي ، فقد بين أنه من طلب الأجر أكثر ، فإنه يقوم بتوزيع الأضحية على الفقراء والمساكين ، وتابع الحسنات " وقال كل ما تمّ توزيع اللحوم أكثر كان له الأجر والثواب أكثر ، ولو قام بتقديم مقدار كيلو من اللحم على فقير فإن الشخص بذلك يكون قدم الأضحية ، وليس هنالك إثم في حال أخذ جزء من الأضحية لأهل بيته ".


وعن طريقة ذبح الأضحية ، أوضح انه يجب أن يتم "التسمية" على الأضحية  ، وأن تكون النية لله تعالى وحده لا لغيره، وأردف الحسنات قائلا " يجب أن يتم ذبح أضحيته بسكين حادة تقتل على الفور لكي لا تتعذب الذبيحة، فلا يجوز تعذيبها بالحدّ عليها بأداة غير جارحة، ويجب أن يدعو " اللهم إن هذا منك ولك".


وفيما يتعلق بالتوكيل للذبح؛ أشار إلى انه يجوز للمُضحّي أن يوكّل من يذبح أضحيته، لكن لابد أن تكون الأضحية عنده وفي بيته أو في بلده على الأقل، يشاهدُها ويأكُل منها.

ا

ظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة