السبت 22-02-2020
الوكيل الاخباري



عبر "برنامج الوكيل"

'الضمان' يكشف تفاصيل الزيادة على رواتب مُتقاعديه والفئة المُستحقّة - فيديو

3f99ac8a-d5f2-48a2-b207-17ce649f3df6



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد الناطق الإعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي ، أن قرار مجلس الوزراء اليوم، المتمثل بالموافقة على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب التقاعد والاعتلال للمتقاعدين الأقل حظّا ، ستكون بأثر رجعي على رواتب شهر شباط(2) المقبل.

 

 

الزيادة على ذوي الرواتب المنخفضة

وبيّن الصبيحي في حديثه لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديوهلا" ، صباح اليوم الأحد ، أن الزيادة ستكون "مجزيّة" ، للارتقاء بالمستوى المعيشي للأردنيين ، من خلال تحسين رواتبهم، مشيرا أن الزيادة ، لن تكون "عامة" بل ستقتصر على ذوي الرواتب التقاعديـّة المنخفضة .

 

وفي ردّ على سؤال للإعلامي محمد الوكيل ، حول عدد المستفيدين ، أوضح الصبيحي أن عدد المستفيدين من هذه الزيادة يبلغ ما يقارب (76) ألف متقاعد، بنسبة (30%) من إجمالي عدد المتقاعدين الخاضعين لأحكام قانون الضمان الاجتماعي.

 

وتابع الصبيحي " ستكون هنالك زيادة كل شهر أيار من كل عام ، بما تتناسب مع التضخم ، وسيكون هنالك آلية جديدة ، حيث ستتم الزيادة بقيمة متساوية للجميع ، بما يضمن العدالة دون الرجوع إلى مجلس الوزراء" .

 

وتأتي الزيادة بناء على تنسيب المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، وفي ضوء توجّه الحكومة لتحسين رواتب العاملين والمتقاعدين، حيث كشف أن ذلك سيشمل الشيخوخة ، وجزء من المتقاعد المبكر ،الاعتلال الكلي، الاعتلال الجزئي، والوفاة الطبيعية ، أوالوفاة الناتجة عن إصابات العمل، و"المعلولية" للعسكريين على قانون الضمان الاجتماعي ، إضافة إلى الورثة المُستحقين.

 

 

بقية المادة أسفل المساحة الإعلانية .. 


وبلغ متوسّط الزيادة على الرواتب التقاعديّة للمُستفيدين قرابة (24) ديناراً شهريّاً، وبكلفة إجماليّة تصل إلى( 23) مليون دينار سنويّاً.

 

وتم التطرّق إلى ملف التعطّل عن العمل ، حيث لا يوجد مدّة معينة لوقف العمل به ، وتابع الصبيحي" من يستوفي الشروط ، بإمكانه الاستفادة من صندوق التعطّل عن العمل ، حيث تم صرف (160) الف دينار ، لـ(235) ألف مؤمن عليه منذ بداية الاستفادة من هذه المبادرة".

 

السلف للمتقاعدين

وعن "السلف" ، فقد أشار الصبيحي ، أن السلف لمتقاعدي الضمان ، حيث سيتم إطلاق المبادرة خلال الشهر القادم ، ضمن نظام المرابحة مع أحد البنوك .

 

ولفت ، إلى أن السقف الأعلى لـ"السلف" (10) آلاف دينار ، علما أن السداد سيكون لمدة لا تزيد عن (5) سنوات ، وقال " بإمكان من كان عمره فوق السبعين،  أن يستفيد من السلف ، حيث تمّ رفع العمر إلى (75) عاما ،بعدما كان (70) عاما، علما أنه يتم إعفاؤه من السداد في حال الوفاة ، دون أن يقوم الورثة بالسداد " .


وستعلن المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي اليوم الأحد عن تفاصيل الزيادات عبر مؤتمر صحفي.