الأربعاء 16-10-2019
الوكيل الاخباري



مطالب وتحدّيات تنواجه مهنة الصيد

' العقبة الخاصة ' للوكيل : مشاريع للصيادين سترى النور قريبا - فيديو

د



الوكيل الإخباري-جلنار الراميني -أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، المهندس نايف البخيت ، أن السلطة تولي اهتماما كبيرا بمهنة الصيد في العقبة ، كونها تعتبر إرثا يصعب التخلي عنه .

 

وبيّن البخيت عبر"برنامج الوكيل"، والذي يُبث عبر أثير إذاعة القوات المسلّحة الأردنية "راديو هلا"، صباح اليوم الأحد، أن هنالك مشاريعا خاصة بالصيادين سترى 

النور ، خلال الأشهر القادمة ، بعد ان تمّ دراستها .

 

وأشار ، أن العمل جارِ ، بالتعاون مع شركة تطوير العقبة ، بقيمة (3) ملايين دينار ، للخروج بمشاريع ، تظهر كسوق متكامل للأسماك في العقبة ، عدا عن مبنى خاص لخدمة الصيادين ، إضافة إلى مرفأ خاص لهم .

 

وأضاف البخيت "سيتم خلال اجتماع مع الجهات المعنية ، بحث المساحة المخصصة للصيادين ، حيث سيتم العمل على زيادة المساحة الخاصة بالصيد ، خدمة للصيادين، وتحقيقا لمصالحهم  ".

 

المشروع سيرى النور خلال الربع الأول من العام القادم

وفي ذات السياق ، أوضح المهندس عامر الحباشنة مدير المشاريع في شركة تطوير العقبة، أن الشركة تعتبر الذراع المُنفّذ لسلطة العقبة الاقتصادية الخاصة ، منوها ، أن الشركة تهتم بشكل كبير بمجال الصيد ، كونه يعتبر أساسيا لأهالي العقبة.

 

وأشار الحباشنة ، للإعلامي محمد الوكيل ، أن المشروع الخاص ، والذي يخدم الصيادين ، سيتم تسليمه خلال الربع الأول من العام القادم ، حيث سيضم المشروع زهاء (199 - 200 ) قارب زجاجي ، عدا عن (10) قوارب كبيرة .

 

ولفت أنه سيتم تأهيل المنطقة الخاصة بالمشروع ، من خلال إنشاء سوق سمك مكون من طابقين ، عدا عن إنشاء "أكشاك" خاصة ، وأماكن خاصة لتخزين الأسماك ، ومبنى خاص لصيانة القوارب.

 

مطالب وتحدّيات

كما واستضاف الإعلامي الوكيل ، محمد المغربي عضو مجلس محافظة العقبة الرئيس الفخري الحالي ، والرئيس التنفيذي السابق لجمعية الصيادين التعاونية / العقبة، حيث تحدّث الأخير عن مهنة الصيد ، وأهم مطالب الصيادين.

 

ولفت المغربي، أن أهم التحدّيات في هذا الشأن، قلة المساحة المخصّصة للصيد ، وعدم استغلال المياه الإقليمية، بالطريقة المناسبة  .

 

ولفت المغربي، أنه يتم استيراد الأسماك من مصر ، وقال " يتم استيراد ما يقارب (10) حاويات أسبوعيا ، وهذا الأمر سبّب إحباطا للصيادين ، عدا عن تراجع عددهم ، نتيجة لعدم وجود تسهيلات تُعزز من قيمة مهنة الصيد ".


وقال " يواجه الصيادون تحدّيات عدة ، أهمّها عدم وجود سوق خاص لبيع الأسماك ، الأمر الاذي يؤدي تراجع الإقبال على مهنة الصيد، وعدم وجود مساحات إضافية للصيد ، وغياب الرقابة على هذا القطاع " .

 

وفي سياق متصل ، علّل الزميل والصحفي ابراهيم الفراية مدير مكتب صحيفة الدستور في العقبة ،  عدم وجود الاهتمام في مجال الصيد ، لغياب التنسيق بين الجهات المعنية في العقبة .

 

ويعتبر الصحفي الفراية ، من المهتمين في الحديث عن مجال الصيد والتحدّيات في هذا الشأن ، حيث بين أن هنالك تحدّيات عديدة تواجه الصيادون ، ومن الأجدر الوقوف عندها ، تحسّبا من إندثار هذه المهنة .

 

وقد استقبل الوكيل ، عددا من الاتصالات من شاطئ العقبة ، من قبل صيادين 

تحدّثوا عن أهم التحدّيات التي تواجههم ، على مدى سنوات سابقة ، مطالبين بضرورة وجود مشاريع شأنها إعادة الروح لمهنة الصيد ، التي كانت تعتبر أهم ما يُميّز العقبة .