الأحد 22-09-2019
الوكيل الاخباري



بعد دراسة ميدانية

المعونة الوطنية يكشف للوكيل موعد الاستفادة من "البرنامج التكميلي"

a146f3fc-4073-4754-95ef-f0490b6b339d



الوكيل الإخباري -جلنار الراميني

 

أكد مدير عام صندوق المعونة الوطنية بالوكالة، الدكتور عمر المشاقبة ، أن هنالك أُسسا وآليات لتقديم الخدمات الأساسية والتكميليّة ضمن برنامج الدعم التكميلي "تكافل".

ولفت المشاقبة في حديثه مع الإعلامي محمد الوكيل ، صباح اليوم الثلاثاء، أن صندوق المعونة الوطنية، هو الجهة المعنيّة بتنفيذ برنامج الدعم التكميلي ، بالتعاون مع الوزارات المختصة ، المُتمثّلة في وزارة، التربية والتعليم ،الطاقة والثروة المعدنية ،الصحة ، عدا عن وزارة النقل.

وأشار خلال " برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية، أن البرنامج يُقدّم (5)خدمات أساسية وتكميلية، تشمل الدعم النقدي المباشر للأسر الفقيرة كخدمة أساسية، عدا عن خدمات دعم الطاقة البديلة والمتجددة الموجهة للأسر الفقيرة والمحتاجة، ودعم برنامج التأمين الصحي ، والدعم النقدي لتكاليف النقل العام،  إضافة إلى دعم برامج التغذية المدرسية للطلاب الفقراء.

وبين المشاقبة ،أن "الدعم التكميلي" هو برنامج حماية ، وليس برنامج رعاية ، حيث يتم من خلال (4) دفعات للأسر المعتمدة في البرنامج في السنة الواحدة أي كل (3) شهور، توزع كدفعات كل نهاية شهر (9) و(12) و(3) و(6) .

 

وأوضح أن المشروع سيُنفّذ على مدار (3 ) سنوات بكلفة (200) مليون دينار، مبيّنا انه سيتم صرف الدعم عبر حساب المواطن البنكي، او المحافظ الإلكترونية.

 

وأوضح أن الشخص الذي يتقاضى راتبا بقيمة (400 دينار) أو أكثر ، وعدد أفراد أسرته (4) أفراد، يعتبر فوق خط الفقر، ما يعني أن شروط الاستفادة لا تنطبق عليه.

وبين أن طريقة حساب خط الفقر تتم من خلال ضرب العدد ( 100) بعدد أفراد الأسرة، حيث يكون الناتج عبارة عن خط فقر الأسرة؛  وأردف قائلا " إذا كان دخل الأسرة أقل من خط فقرها يعتبر فقيرا "، مشيرا إلى أن خط الفقر النسبي (650) دينارا .

 


 شروط الاستفادة من البرنامج
وفي ردّ على سؤال الإعلامي محمد الوكيل ، بشأن شروط الاستفادة من البرنامج ، أوضح – المشاقبة – أن أبرز تلك الشروط ، أن لا تكون الأسرة مستفيدة من أي معونة تصرف من الصندوق باستثناء فئات ذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الإنسانية وأسر العاجزين ماديّا.

وأضاف ، بان لا يكون دخل ربّ الأسرة العامل من مصدر حكومي، وان لا تكون الأسرة تمتلك عقارات، مبان، مركبات- والأسر الفقيرة التي تسكن منزلاً مستأجراً ، وأن تكون الأسرة كبيرة الحجم، والأسر التي يكون فيها رب الأسرة "عاطلا" عن العمل، والأسر التي يكون فيها رب الأسرة العامل غير مشمول بأنظمة الضمان الاجتماعي والتقاعد، والأسر الفقيرة التي يعاني بعض أفرادها من مشاكل صحيّة وتعليمية ونقص الخدمات، والأسر الفقيرة غير المشمولة بالتأمين الصحي ، والأسر الفقيرة التي عليها التزامات كقروض تجاه المؤسسات الإقراضية الرسمية وشبه الرسمية.
 
وبيّن، أنه تم قبول (136) ألف أسرة من أصل (270) ألف أسرة ، بحسب الشروط التي تنطبق عليهم ، مرجّحا أن يصل عدد الدفعة الثانية إلى (55) ألف نهاية شهر (12) .

وأكد أنه سيتم التواصل الأسبوع القادم مع الأسر الفقيرة ، في سبيل الطلب منهم لفتح حسابات بنكية ، علما أنه سيتم نهاية الشهر القادم صرف الدعم النقدي لها ، وتابع " سيتم الانتهاء من مرحلة التحقق الميداني في 15/9 ".

يشار إلى ان التسجيل يتم من خلال الموقع الالكتروني المخصص "تكافل" www.takmeely.jo

ويهدف المشروع الذي أطلقه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز تنفيذا لأولويات عمل الحكومة ضمن محور التكافل وانطلاقا من الاستراتيجية الوطنية للحماية ، الى تعزيز شبكة الحماية والرعاية الاجتماعية الموجهة للأسر الفقيرة والمحتاجة في المملكة.