الأربعاء 11-12-2019
الوكيل الاخباري



عطاء خاص لمكافحة الحشرات

النمر الآسيوي تزعج أردنيين والأمانة للوكيل : لدغتها مؤلمة - فيديو

147f05ed-2ae3-49e3-a7b0-d834b2e4f5ec



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكدت مدير دائرة ضبط ناقلات الأمراض ورعاية الحيوان في أمانة عمّان الكبرى ، المهندسة شتورة العدوان، أن هنالك حشرة تدعى " النمر الآسيوي" ، بدأت تظهر في الأردن قبيل سنوات، وهي نوع من أنواع البعوض .

 

وبينت العدوان، للإعلامي محمد الوكيل ، أن الحشرة ، مُزعجة ، حيث أن لدغتها مؤلمة ، وتابعت " الحشرة تنجذب لأشخاص دون آخرين ، حيث تقوم بلسعه ، بحسب رائحته .

 

مكافحة بعطاء خاص

وزادت عبر "برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المسلحة الأردنية "راديو هلا"، أن الأمانة تسعى باستمرار لمكافحة الحشرات ، من خلال مبيدات خاصة ، وأضافت " أن هنالك عطاءً منفصلا ، لنوع من المبيدات لمكافحة الحشرات".

 

 وفي ردّ على سؤال الوكيل حول مدى التعاون بين وزارة الصحة والأمانة ، في هذا الشأن ، ردّت العدوان " هنالك تعاون مشترك بيننا ، حيث تمّ عقد اجتماع بين الوزارة والأمانة فيما يتعلق بالملاريا ، حيث تم بحث طرق الوقاية من الحشرة ".

 

طرق الوقاية

وعن طرق الوقاية من "النمر الآسيوي" ، أوضحت أن أهم الطرق هي تجفيف البرك المائية ، عدا عن تقليل الري، حيث أن المياه تساعد على تكاثر الحشرات في المكان، ما يُسبّب إزعاج المواطنين ، والتأثير على سلامتهم ، وتابعت" نحن بدورنا نقوم بمكافحة الحشرات ، ولا نتوانى في ذلك، حيث أن هنالك مناطقا تعاني من وجود "النمر الآسيوي" بكثرة .

 

واستطردت الحديث " الحشرات بشكل عام تبحث عن الدفء ، في موسم الشتاء، فتلجأ إلى المنازل خاصة فترة المساء.

 

اتصال هاتفي من مواطن في منطقة العبدلية ، التابعة لسحاب ، حدا بالإعلامي الوكيل ، إلقاء الضوء على هذا لنوع من الحشرات ، نتيجة استياء أهالي المنطقة ، حيث ناشد المواطن الأمانة ، بالنظر إلى المشكلة، كونها تُسبّب إزعاجا لهم .