الجمعة 30-10-2020
الوكيل الاخباري



عدم التعامل مع "الإبر" لتثبيطها جهاز المناعة

تحذير طبي من أخطاء شائعة ونصائح لمواجهة كورونا - فيديو

9885ad8a-f647-4d61-9c30-d80dc5afd67e


الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - على ضوء متابعة "برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، فقد تم تخصيص حلقة اليوم الأحد ، للحديث عن تطوّرات فيروس كورونا المُستجد، حيث الاهتمام العالمي والمحلي بهذا الفيروس .

اضافة اعلان
 

وتمّ عبر الهواء مباشرة، الاتصال بالرقم المجاني الساخن وهو (111) ، حيث خصّصته وزارة الصحة ، للمواطنين لاستقبال مكالمات المواطنين واستفساراتهم وملاحظاتهم عن مرض كورونا والرّد من خلال فريق مختص من وزارة الصحة وعلى مدار الساعة عممتها على المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام كافة.

 

 الإعلامي محمد الوكيل، قام بالاتصال على الرقم المجاني ، حيث استجابة الدكتورة غادة الراعي على الهاتف ، مُبدية تجاوبها مع الاتصال والرد على الاستفسارات التي طرحها الإعلامي الوكيل ، على ضوء تساؤلات مواطنين .

 

الوقايــة من "كورونا"

وتمّ الحديث عن أهم الأسئلة التي يتطرق إليها الأردنيون ، مُتمثّلة بكيفية الوقاية من الفيروس ، وأهم الأغذية المناسبة التي تساهم في كبح جماح الفيروس .

 

وأشارت الراعي ، إلى أهمية الوقاية ، وعدم ملامسة الأسطح الصلبة ، كونها بيئة مناسبة لنمو الفيروسات ، مُشددّة على أهمية تناول الأطعمة الصحية ، التي من شأنها تعزيز جهاز مناعة الجسم .

 

وتحدّثت عن أهمية الرياضة ، وشرب كمية كافية من الماء ، وتناول الخضار والفواكه ، عدا عن أهميــة النظافة الشخصية ، ونظافة الأماكن ، والابتعاد عن تجمع الأشخاص ، واستخدام مواد التعقيــم .

 

تحذير هــام

وحــذّرت الراعي من إبرة "ديكسا" ، ، وقالت " هنالك ضرر عند أخذ هذا النوع من الإبر ، نتيجة تثبيطها لجهاز مناعة الجسم ، ما يحـول دون عمله بالشكل الكافي ، ومن الأجدر عدم الاعتماد على الإبرة لمحاربة المرض الفيروسي، بل السماح لجهاز المناعة بالعمل ".

 

وعن أكثر الأشخاص الأكثر عرضة لفيروس كورونا ، لفتت أنهم  الذين يُعانون من الأمراض المزمنة ، والأشخاص الذين يعتمدون على علاجهم على الأدوية التي تحتوي على "كورتيزون".

 

وعن أعراض فيروس كورونا ،أوضحت الدكتورة الراعي ، أن هنالك أعراض معينة ، يجدر عند الشعور بها ، مراجعة الطبيب والتأكد من خلوّه من الفيروس، كالإعياء الشديد ، والسعال الجاف ، التهاب الحلق ، وارتفاع على درجات الحرارة ، وغيرها من الأعراض - مرفقة أسفل الفقرة - .

 


 

 

 

مواطنون مستاؤون 

وقد انهالت العديد من الرسائل الصوتية على البرنامج ، حيث التساؤلات حول الفيروس ، والحديث عن أهم العادات السيئة ، كالتقبيل عند السلام ، والتواجد في أماكن الاكتظاط بطريقة مباشرة ، كالمخابز ، ومحال التسوق، وغيرها .

 

وطالب مواطنون بأهمية الوقاية من الفيروس ، من خلال اتباع إجراءات السلامة العامة ، التي عممتها وزارة الصحة ، عدا عن أهمية الحرص على ارتداء القفازات ، والكمامات ، خاصة في المناطق العامة .