الثلاثاء 27-09-2022
الوكيل الاخباري

تصدير 4 مليون و200 ألف طن فوسفات خلال النصف الأول من 2022

موانى_الشركة_2


الوكيل الإخباري - كشفت مدير الميناء الصناعي للفوسفات بالعقبة المهندسة ختام الحوامدة عن تصدير 4 مليون و200 ألف طن من الفوسفات خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة زيادة 32% عن العام الماضي.

اضافة اعلان


وقالت الحوامدة، اليوم الأربعاء، في تصريح لـ"برنامج الوكيل"، الذي يبث على "راديو هلا"، إن إدارة الميناء الصناعي رفدته بكوادر فنية لرفع كفاءة العمل.


وأضافت أن ميناء تصدير الفوسفات منفصل عن ميناء العقبة الرئيسي وهو تابع لشركة مناجم الفوسفات ويعمل 24 ساعة على مدار العام، ونحو 420 شاحنة محملة بالفوسفات تفرغ حمولتها بشكل يومي.


وأشارت أن هناك توقف يومي لمدة ساعتين لغايات الصيانة وتنظيف المعدات وأنظمة التفريغ والتحميل وتفقدها من أجل المحافظة على ديمومتها كونها تعمل طوال اليوم وللحفاظ على سلامة العاملين على هذه الأجهزة.

وأوضحت أن أجهزة شفط الغبار تخضع لعمليات تنظيف دورية لتحقيق المتطلبات البيئية في الميناء، لافتة إلى أن الميناء حقق أرقاما قياسية خلال العامين الماضيين نافية وجود اي تقصير اداري او على صعيد العمل بتفريغ حولة الشاحنات.


وكان ورد برنامج "الوكيل" شكوى سائق شاحنة فوسفات من تأخر عمليات التفريغ في ميناء الفوسفات بالعقبة.

وبيّنت أنه في حال كان هناك عطل بالأجهزة فإنه قد يستغرق نحو خمس ساعات، وقد يكون هناك مشاكل يتسبب بها بعض السائقين من خلال  تأخرهم في الحضور إلى الميناء وتسليم حمولتهم وهو ما قد يحدث إرباك في عمل السائقين الآخرين.

وتابعت أن الميناء ولمواكبة التطور على كافة الأصعدة اتخذ إجراءات من شأنها تطوير العمل ومنها تخفيض عدد الورديات من ثلاثة إلى وردتين، وتخفيض مدة تسليم الوردية "الشفت" حيث لا تتجاوز 15 دقيقة الآن، فيما لا تأخذ الشاحنة التي تفرغ حمولتها أكثر من 20 دقيقة بمجرد دخولها الميناء.