الجمعة 29-05-2020
الوكيل الاخباري



في ظلّ أزمة كورونا

'حكيم' توضّح آليـة وشروط استخدام منصّـتها لصرف أدوية المرضى - رابط

فراس



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد الرئيس التنفيذي للشركة المُنفّـذة للبرنامج الوطني لحوسبة القطاع الصحي "حكيم"، المهندس فراس كمال، أن منصة حكيم للخدمات الإلكترونية ، تُعنى بصـرف الأدويـة المتكررّة للمرضى الذين يُعانون من أمراض مُزمنة .

 

وبيّـن المهندس كمال ، اليوم الخميس ، لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، أن وزارة الصحة تعاونت مع شركة الحوسبة الصحية "حكيم" ، للتخفيـف من وطـأة أزمة كورونا على المرضى، منوّها استمرار عملها حتى بعد انتهاء الأزمـة  .

 

وتهدف المنصة ، التسهيل على المرضى وتمكينهم من طلب أدويتهم من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني : www.emed.hakeem.jo 

وعن آليـة تقديـم المراجع للطلب ، لفت كمال ، أنه يجب إدخال رقمه الوطني، أو رقم السجل الصحي، واسم المنشأة الصحية التي يراجعها.

 

وتابع للإعلامي محمد الوكيل ، أنه يُجدر الحصول على الموافقة لطلبه الأدوية المكرّرة شهرياً إلكترونياً ، وفقاً لتاريخ آخر صرف للدواء، يتبع ذلك تقديم المراجع اسمه الرباعي ومعلومات و صورة عن بطاقة التأمين".

 

وأشار كمال ، أنه من لا يملك رقم وطني ، عليه تقديم صورة عن وثيقته الشخصيّة، وأخيرا تقديم معلومات التوصيل كالعنوان ورقم الهاتف لتسليم الطلب الخاص للمراجع، من خلال المعنيين والفرق الطبيّة في وزارة الصحّـة.

 

 

خطوة أوليّـة لتوفير خدمات إلكترونية جديدة 
وزاد " تعتبر منصّة حكيم ، خطوة أوليّـة ومهمة لتوفير خدمات إلكترونيّة جديدة مستقبلاً ، لتمكين المرضى والتسهيل عليهم، للتخفيف من وطأة معاناتهم " . 

 

وأكدت وزارة الصحّة ، في وقت سابق،  أن التطبيق سيراعي سهولة ملء البيانات من قبل المرضى وطلب احتياجاتهم من الأدوية المكرّرة الصرف الكترونيا ، ومن ثم مطابقتها على النظام الالكتروني المحوسب (حكيم) لدى الكوادر المتلقية للطلب لإتمام عملية توزيع الأدوية على أكمل وجه.

 

كما تم مراعاة خاصية إدراج تحديـد الموقع الجغرافي لسكن متلقي الخدمة في المواقع المحوسبة في النظام المحوسب (geographical location) والذي تم العمل عليه وتفعيله لتخفيف العبء على المواطنين والفرق التي تقوم على توزيع الأدوية الى المنازل لتوفير الجهد والوقت.


كما تحسّن المنصّة ، أداء مقدمي الرعاية الصحية في تقديم الخدمات وتساعد في الرقابة الفورية على عمليات صرف الأدوية المزمنة، ومساعدة الكوادر في معرفة سجل الأدوية المزمنة، التي تم صرفها سابقاً للمريض، وكذلك تحديد حالات إساءة استخدامها، وتحديد عملية إعادة وصف نفس الدواء أو أية أدوية أخرى لها المفعول نفسه.

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة