الخميس 23-01-2020
الوكيل الاخباري



فيما يتعلق باستخدام الهواتف النقالة

مدير السير يكشف للوكيل تفاصيل المخالفات الغيابيّة - فيديو

4da08971-8c5d-4846-886e-272f9e4b6292



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد مدير إدارة السير المركزيّة بمديرية الأمن العام ، العميد الدكتور سالم الشماسين، أن الخطأ وارد فيما يتعلق بالمخالفات الغيابية في استخدام الهاتف النقال.

 

وبين العميد الشماسين ، صباح اليوم الخميس ، في حديثه لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية " راديو هلا" ، أن الهاتف النقال ، يتسبّب بحوادث السير ، الأمر الذي يتطلب حملة للحدّ من ذلك.

 

وأوضح للإعلامي محمد الوكيل، أن الحملة المروريّة للتحذير من خطورة استخدام الهاتف النقال، أثمرت عن تقليل نسبة الحوادث ، من (95) وفاة إلى (79) وفاة في الفترة الممتدة خلال الحملة المروريّة ضد استخدام الهاتف النقّال.

 

وقال " أن الهاتف يتسبب بانشغال السائق عن القيادة ،ما يؤدي إلى حوادث مروريّة ، كما أن البلوتوث أو السماعة تفقد التركيز أثناء القيادة ، إلا أنه لا يتم المخالفة خلال استخدامها ".

 

وأشار، أن هنالك جهاز آلي ، يتم من خلاله رصد المخالفات ، وبيان تفاصيل المركبة ، منوها أنه لا يتم تحرير مخالفة لذات المركبة في أقل من ساعة ، بحسب النظام المعمول به في الجهاز المعتمد مع رجل السير.

 

نسبة الخطأ قليلة 

وعن مدى دقة المخالفات، بين الشماسين ، أن نسبة الخطأ بسيطة ولا تذكر ، حيث تصل النسبة إلى (4) بألف ، والخطأ يتم تدقيقه، من خلال مراجعة الكاميرات"، لافتا أن الحملة بدأت بتاريخ 13/10 حتى 30/11، الأمر الذي قلّل من نسبة الإصابات والوفيات، بعد التوعية بالحملة.

 

 وتطرّق الوكيل إلى موضوع " الجباية" ، حيث شدّد أن الأجهزة الأمنية "بريئة" من ذلك ، حيث أن قيمة المخالفات تكون لجهات حكومية ، وليس كما يعتقد البعض أنها لصالح الأجهزة الأمنية . 

 

وعن مدى خطورة الإنشغال بالهاتف ، أوضح الشماسين وبالأرقام ، مدى خطورة ذلك ، وزاد " المركبة إذا كانت تسير بسرعة (60) ، وتم الانشغال عنها لمدة ثانيتين ، فإنها تسير بدون سائق مسافة (34) متر ، أما في سرعة (80) ، فإن تسير مسافة (44) متر بدون سائق ، إما في سرعة (100) فإن تسير مسافة (54) متر بدون سائق كذلك ، وفق دراسات علمية ، في الشأن المروري".

 

الخطأ وارد 

وطمأنّ مدير ادارة السير المركزية، العميد الشماسين ، الأردنيين ، بأنه يتم التحقق من المخالفات الغيابية ، والتأكد منها ، و تابع "الخطأ وارد ، ويمكن ذلك من خلال الاتصال على إدارة السير ، والكشف عن تفاصيل المخالفة من خلال الهاتف" .

 

وحذّر من خطورة ما وصفها بـ"المُشتّتات" ، التي من شأنها فقدان السائق التركيز ، عدا عن خطورة ذلك على المشاة ، حيث أن كثيرين يستخدمون الهواتف النقالة أثناء سيرهم على الطرقات، ما يعرضهم لحوادث السير.

 

وبيّن ، أن كاميرات المراقبة ، ترصد بشكل واضح ، مدى خطورة استخدام الهواتف الناقلة.