الثلاثاء 13-04-2021

نظام جديد للطاقة المتجددة للأسر العفيفة

وزيرة الطاقة تُفائل الأردنيين عبر برنامج الوكيل - فيديو

10201929101542920286377


الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - قالت وزير الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي ، أن الأردن يعتمد على ما نسبته (87%) على الغاز لتوليد الكهرباء .

اضافة اعلان
 

ولفتت زواتي صباح اليوم الأربعاء ، للإعلامي محمد الوكيل ، أن الغاز المكتشف من خلال الآبار الموجودة في الحقول النفطية ، يُساهم في تخفيضالكلف المستقبلية للأردن ، عدا عن توفير الطاقة المحلية للأردنيين .

 

وبيّنت ، عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، من خلال "برنامج الوكيل" أنه قبل (10) سنوات لم يتم حفر أي بئر نفطي ، ولم يتم اكتشاف آبار جديدة ".

 

وعبّرت عن سعادتها حيال، نجاح نتائج الحفر بحقل غاز الريشة (49) ، لافتة أن القدرة الانتاجية للبئر (3 )مليون متر مكعب يومياً، فيما يجري العمل على حفر البئر (50 ) في ذات الحقل .

 

واستعرضت وزير الطاقة ، زواتي ، أهمية تحديد أماكن تواجد الغاز ، منوهة أنها أضحت أكثر دقة، ، حيث حفر بئرين بطريقة ناجحة ، وتابعت " الحقل واعد ، ما يعني تحصيل الأردن للاستهلاك اليومي للغاز ".

 

وكشفت عن كمية الغاز ، الذي يتمّ استخراجه من آبار الريشة ، وقالت " يتم استخراج ما مقداره (9) مليون قدم مكعب يوميا ، علما أن الاستهلاك المحلي اليومي، يقدّر بـ(330 - 350) مليون قدم مكعب.

 

وأوضحت، أن تكلفة حفر بئرين ، كلف الأردن (8) ملايين دينار ، حيث نجاح الحفر ، واستطردت قائلة " في وقت سابق أن إحدى الشركات العالمية كلّفها حفر بئر ما قيمته (400) مليون دولار.

 

وعن الصخر الزيتي ، أكدت هنالك (4) شركات تمتلك امتياز في هذا الشأن ، وزادت " كلفة استخراج الصخر الزيتي مكلفة جدا ، إلا أنه في الوقت الحالي غير مجدٍ ، لأسعار النفط الحالية ، إلا أنه في حال ارتفاعه أكثر يصبح استخراجه ضرورة".

 

 

وأردفت قائلة " ان الحكومة ماضية في جهود الاستكشاف والتنقيب في اطار مساعيها لتنويع مصادر الطاقة المحلية".

 

الأسر العفيفة 

وتطرٌق الإعلامي الوكيل ، لموضوع الطاقة المتجددة للأسر العفيفة ، حيث أجابت زواتي عن مستجدات هذا الأمر " الوزارة قام بتركيب أنظمة طاقة متجددة، على أسطح (5.5) ألف منزل في 2019، ، لأسر مستفيدة من صندوق المعونة، ويقل استهلاكها عن 300 كيلو واط".

 

كما أنه سيتم العمل على تغطية ما يقارب (10) آلاف منزل للأسر العفيفة في عام (2020) ، بأنظمة طاقة مُتجدّدة ، لتوليد الكهربقاء ، بهدف خفض فاتورة الكهرباء، وفق زواتي .