الأربعاء 23-10-2019
الوكيل الاخباري



وزير الطاقة تتحدّث لـ' الوكيل ' عن تركيب أنظمة خلايا شمسية لمنازل الأسر العفيفة

d6477df3-6859-4e12-92fc-c1be5472f215



الوكيل الإخباري –جلنار الراميني - أكدت وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، أنه يتم العمل على مشروع تركيب أنظمة خلايا شمسية لمنازل الأسر العفيفة ومنازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية ، كمبادرة من قبل الوزارة للتخفيف على تلك الأسر من الأعباء المادية .


وأشارت خلال حديثها صباح اليوم الإثنين عبر "برنامج الوكيل " الذي يُبث عبر أثير إذاعة القوات المسلحة الأردنية "راديو هلا" ، أن هنالك شروطا للاستفادة من المشروع، تتمثّل في الأسر التي تستهلك أقل من (300) واط /ساعة ، باستثناء مناطق الأغوار والعقبة ، حيث يتم احتساب معدل الاستهلاك في الشتاء، إضافة إلى شرط امتلاكها مكانا لبناء النظام الشمسي.

اظهار أخبار متعلقة



ولفتت زواتي ، خلال حديثها مع الإعلامي محمد الوكيل، أن المشروع سيشمل كافة محافظات المملكة ، مشيرة إلى أهمية المشروع لخدمة المستفيدين وعددهم سنويا نحو (7) الأف أسرة تستفيد من صندوق المعونة الوطنية، مٌعربة عن أملها في أن يصل عدد المُستفيدين إلى (100) أسرة مُستفيدة.


وقالت "الوزارة تقدم هذه الخدمة للفئات المستهدفة مجانا دون أي رسوم، ويساعد في تخفيف عبء فواتير الكهرباء الشهرية عن الأسر الفقيرة ، كما يساهم المشروع في تعزيز مساهمة وزارة الطاقة والثروة المعدنية في جهود استدامة التنمية".


وبينت، أهمية المشروع في نشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة والتوجه إلى طاقة نظيفة مستدامة باستغلال مصادر الطاقة المحلية وتعزيز مساهمتها في خليط الطاقة الكلي عدا عن الفائدة المنشودة من المشروع بتوفير المزيد من فرص العمل للأردنيين.


وأجابت على سؤال الوكيل بشأن مدى استفادة المدارس من هذا المشروع ، أجابت " المدارس مُستهدفة بالدرجة الأولى ، وسيكون عددها (2600) مدرسة خلال الـ(10) سنوات القادمة .


لافتة إلى تغيير (45) ألف لمبة في المدارس ، إلى "لمبات" مُوفّرة للطاقة ، ووضع (3200) مكيف ، ضمن توجّهات الوزارة في تحسين البيئة التعليمية للطلاب، لتنعكس على مستواهم التعليمي.


وتوقعت زواتي،أن يصل قطاع الطاقة المتجددة التوليدية الى 2400 ميغاواط بحلول عام 2021، ما يعادل (11) بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة مقارنة مع (1) بالمئة عام 2014.


ربط كهربائي بدول الجوار
وعرّج الوكيل على الربط الكهربائي بدول الجوار ، حيث أضافت زواتي ، أن هنالك ربط كهربائي مع الجانبين الفلسطيني، والعراقي ، وزادت " لدينا القدرة على تزويدهما بالكهرباء".

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة