الأربعاء 19-06-2024
الوكيل الاخباري
 

روسيا بصدد طرح 'لقاح سبوتنيك V' المطور ضد فيروس كورونا للتداول

_118413098_f0e6a045-754c-49a6-8ed5-f5901dfed3a2


الوكيل الإخباري - تحدثت وزارة الصحة الروسية عن موعد طرح لقاح سبوتنيك V المعدل ضد فيروس "كورونا" للتداول.

اضافة اعلان

سيتم طرح لقاح فيروس كورونا المحدّث Sputnik V في التداول المدني بعد التأكد من سلامته. صرح بذلك لوسائل الإعلام البروفيسور فلاديمير تشولانوف كبير المتخصصين المستقلين في وزارة الصحة الروسية في مجال الأمراض المعدية، البروفيسور فلاديمير تشولانوف.

 

وأوضح أن مركز "غامالي " القومي الروسي للبحوث العلمية يمتلك قدرة إنتاجية كافية لإنتاج اللقاح، لذلك في حال تم التأكد من سلامته وفعاليته السريرية، فيمكن طرحه على الفور في التداول المدني.


وأشار شولانوف أيضا إلى أن لقاح سبوتنيك V المحدث بتركيبته المحفزة للاستجابة المناعية الجديدة قد اجتاز اختبارات ما قبل السريرية، وتجري الآن تجاربه السريرية، التي سيتم الانتهاء منها في غضون أربعة أسابيع.


بالإضافة إلى ذلك، قال الناطق باسم وزارة الصحة الروسية، إن معدل الإصابة بفيروس كورونا في روسيا لا ينمو حاليا بشكل نشط، والأهم من ذلك هو أن عدد حالات العلاج في المستشفيات لا يرتفع في الوقت الراهن.


يذكر أن رئيس مركز "غمالي" الروسي للبحوث العلمية ألكسندر غينسبورغ كان قد أعلن في وقت سابق أن لقاح سبوتنيك V لم يعد يحمي ضد فيروس "كورونا".


وحسب غينسبورغ فإن لقاح سبوتنيك V الأساسي كان يحمي من "كوفيد – 19"  بدءا من أغسطس عام 2020 وانتهاء ييوليو عام 2022. وعند ذلك فإن فاعلية اللقاح انخفضت كل مرة بظهور سلالة جديد لمتغير "أوميكرون"، ما أدى إلى انخفاض فاعلية Sputnik V بعد ظهور سلالات "أوميكرون – 1 و2 و3" بمقدار 8 أضعاف.

 

روسيا اليوم 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة