الإثنين 20-09-2021
الوكيل الاخباري

ظاهرة 'ضوء البروج' تُزين السماء بـ'هرم متوهج'

Capture


الوكيل الاخباري - تشهد سماء الأرض عرضا مثيرا للدهشة خلال الأسبوع الجاري، يتمثل في ظهور "هرم ضوئي" يمتد في الأفق مع اقتراب شهر سبتمبر من النهاية.

اضافة اعلان


وتعرف هذه الظاهرة باسم "ضوء البروج" والتي تُرى قبل الفجر مباشرة، إذا كانت الظروف ملائمة. كما اكتسبت هذه الظاهرة لقب "الفجر الكاذب"، حيث يغمر الضوء السماء قبل وقت طويل من بزوغ الشمس.

 

وبحسب موقع Accuweather، فإن" "ضوء البروج سيبدو شبيها بالهرم المتوهج في السماء في الساعات التي تسبق شروق الشمس"، وأضاف: "هرم الضوء هذا هو في الواقع ضوء الشمس المنعكس من قرص الغبار المنتشر عبر النظام الشمسي الداخلي".


وتعرف ظاهرة "ضوء البروج" بأنها توهج ضعيف نسبيا مثلث الشكل تقريبا يمكن مشاهدته في سماء الليل، وينتج عند تبدد أشعة الشمس بواسطة الغبار الموجود على فلك البروج (دائرة الكسوف) للنظام الشمسي.

 

ويمكن لعشاق الظواهر الفلكية والنجوم، في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، رؤية "ضوء البروج" مرتين فقط في السنة، تكون إحداها في أواخر شهر فبراير، في المساء، والثانية في أواخر شهر سبتمبر، حيث تظهر قبل شروق الشمس.


وسيتواصل ظهور "ضوء البروج" طوال الأسبوع الجاري، إلى غاية 29 سبتمبر، وللحصول على أفضل عرض، سيكون عليك النهوض أبكر من المعتاد، أي قبل ساعة على الأقل من شروق الشمس.

 

المصدر: روسيا اليوم

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة