الثلاثاء 31-03-2020
الوكيل الاخباري



"جمرك العقبة" تعد خطة لمواجهة "كورونا"

1



الوكيل الاخباري - قال مدير مديرية جمرك العقبة العقيد سامر قباعة ان المديرية أعدت خطة متكاملة لمواجهة فيروس كورونا بناء على توجيهات مدير عام الجمارك كون العقبة تحتضن عددا من المراكز الجمركية البرية والبحرية والجوية.

وأضاف، ان جمارك العقبة نفذت خطة الطوارئ الممتدة من الدائرة بخصوص التخليص على البضائع، والعمل عن بعد لموظفي الجمارك والدوائر الأخرى وشركات التخليص لإنجاز البيانات الجمركية الكترونياً على مدار الساعة طيلة أيام في الاسبوع.

وشملت الخطة تخفيض نسبة المعاينة الجمركية لتصبح 5 بالمئة والمعاينة على مدار الساعة وتسهيل عملية دفع الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى المستوفاة بموجب البيانات الجمركية بقبول دفع 30 بالمئة من قيمتها مبدئيا والباقي يدفع خلال شهرين لشركات القوائم الذهبية والفضية لبضائع المواد الغذائية والادوية وإعطاء أولوية للبيانات الجمركية الخاصة بالمواد الغذائية والادوية وإخراج بضائع الترانزيت بالتتبع الالكتروني ودون معاينة فعلية والاعتماد على فحصها بالأشعة.

كما تقرر رفع مستوى التنسيق بين الجهات المرتبطة بالتخليص على البضائع (جمارك، مواصفات، غذاء ودواء،زراعة، سلطة منطقة العقبة الافتصادية الخاصة، شركة العقبة لإدارة الموانئ، شركات التخليص).

وأكد العقيد قباعة الحرص على التنسيق بشكل دائم مع المجلس الامني في محافظة العقبة لتطبيق التعليمات الصادرة بموجب قانون الدفاع بما يخدم المحافظة على الصحة العامة والمحافظة على استمرارية انسياب السلع وخاصة الاغذية والادوية والاعتماد على خدمة الجمهور الالكترونية وتعليق المراسلات والتدقيق والابراء الورقي في هذه المرحلة لقاء تعهدات جمركية و اصدار وثائق النقل وتصاريح الخروج للبضائع عن بعد.

واضاف، انه تم تمديد المهل الممنوحة لكفالات الترانزيت والتعهدات الخاصة بشركات التخليص وتسخير كافة الإمكانيات لاستقبال 30 باخرة نقل حاويات خلال الفترة الواقعة بين الشهر الحالي والشهر القادم.

وبخصوص ببيئة العمل أكد قباعة تقليص عدد الموظفين المتواجدين في مركز المديرية بأقل عدد ممكن لإدامة العمل وإعطاء الموظفات الامهات إجازة رسمية لعشرة أيام وتعقيم السكن والنادي والمراكز الجمركية التابعة للمديرية ومتابعة توفير أدوات السلامة العامة للموظفين في جميع المراكز والاقسام، وتقديم وجبات الطعام بشكل منفصل لكل موظف وعدم تجمع الموظفين في النادي.

وشدد على التقيد بأدوات السلامة العامة من كمامات للوجه وكفوف وتعقيم الايدي للحفاظ على مسافة الأمان بين متلقي الخدمة والموظف وعدم تفتيش المركبات والحافلات المتوسطة والكبيرة إلا بعد إخلائها من الركاب مع الالتزام بأدوات السلامة العامة.