الخميس 18-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تغيير الحكومة وحكومة التغيير



هل نتوقع أن يؤدي التغيير الحكومي الى تغيير شيء في واقعنا ؟! الاجابة الواقعية غالبا ما تكون « لا « .. إذن لماذا نعلي الصوت لإسقاط حكومة تلو اخرى ونستبشر بكل رئيس جديد؟

اضافة اعلان


التفاؤل بالتغيير ليس ظاهرة سيئة ويمكن الاستثمار فيها رغم أنف الخيبات المتكررة ورغم المقولة المعروفة ان التغيير يجب ان يطال النهج وليس الاشخاص ورغم القناعة الواقعية ان التغيير قضية ثقافية اجتماعية تمتد لأجيال ولا تحدث بقرار
الخطاب الواقعي وهو تشاؤمي بطبيعته يحيل التغيير الى مستقبل غير منظور. وقد كنت الاحظ ان أصدقاء وزراء من خلفية تقدمية غالبا ما يتنازلون مع مرور الوقت ويسلمون رايات الكفاح ويتعاملون مع عملهم بمنطق ادارة الأمر الواقع وليس تغييره ولسان حالهم يقول لا يغير الله ما في قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

لكن احباط الأمل بالتغيير له اثر أسوأ من الاستسلام لواقع الحال إنه يعزز القيم السلبية أكثر مما هي عليه ومع غياب الأمل تنحسر القيم الايجابية في العلاقة مع الحيز العام. واذا كان الحرص على المال العام قيمة ضعيفة في اوساط المجتمع فهي مع تكريس القناعة ان لا شيء سيتغير ستصبح اكثر ضعفا والانانية والفساد اكثر انتشارا وقبولا. نحن لا نواجه مخاطر المراوحة في المكان بل التراجع. ولذك نقول ان الحفاظ على التفاؤل بالتغيير ليس سيئا لأنه يجدد شحن المجتمع وكذلك العاملين في الحقل العام بالقيم الايجابية والانتماء المشترك .
نلاحظ كيف ان مجرد الاعلان عن استقالة حكومة وتكليف رئيس جديد يخفف الاحباط وينعش الأجواء بالأمل بعد ان يكون الاحباط قد بلغ مداه والغضب والانتقادات قد انهكت الحكومة السابقة وركعتها على الارض. وكل حكومة جديدة تقدم نفسها بالضرورة كمشروع للتغيير والنهوض، لكن غالبا ما تأتي أول صدمة للرأي العام من تشكيل الحكومة فتنهار صورتها في عيون الرأي العام. وللأمانة ثمة مشكلة هنا فإذا كان الوزير اسما جديدا تساءل الناس عن هذا النكرة والمحسوبيات التي جاءت به وإن كان اسما معروفا شكا الناس من تدوير المناصب وادامة الامتيازات لنفس الفئات.

لكن هذا يحدث بسبب تغييب الحضور السياسي في تكوين الحكومات والذي يقدم الاجابة على التساؤلات. الحكومة ستواجه النواب والجمهور وظروفا اقتصادية واجتماعية وسياسية غير مسبوقة ولن تواجههم فقط بفريق من التكنوقراط. وحسب ما رأينا فأكثر الاشخاص علما وثقافة قد يكون قياديا فاشلا، وهو يمكن أن يشرف على قطاع أو برنامج ما لكن الوزارة تكون محرقة له فتتكرر التعديلات الوزارية ويتكرر الوقوع في نفس الغلط كما حصل تكرارا مع الحكومة السابقة. ثلث الحكومة يجب ان يكون من السياسيين قادة الرأي العام ذوي السمعة والحضور الوطني. وهذا هو المدخل للاستثمار في تفاؤل الناس ودون ذلك لن تأخذ الحكومة القوة القيادية ومعناها كحكومة تغيير.

 




 

 


 

أخبار متعلقة