الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

ناجي العلي ومجد القصص



يعرض حاليا في المركز الثقافي الملكي مسرحية (كريكاتير) وهي عمل مسرحي كوميدي ساخر من إخراج الدكتورة الفنانة مجد القصص وتأليف زيد خليل مصطفى. شاهدت العرض مساء الثلاثاء (يستمر حتى السبت والدعوة عامة الـ ساعة 8) وكان تفاعل الجمهور مع العرض ممتازا.اضافة اعلان


أصارحكم (غرت) من الفكرة، وقررت هنا أن أسرق لكم بعض كاريكاتيرات ناجي العلي التي استخدمت داخل العرض، والبادئ أظلم:
على صفحة جريدة القبس الكويتية بتاريخ30\8\1984 نشر ناجي العلي لوحته التي يظهر فيها جمع من الحجاج يرجم إبليس، وبدت معهم جماعة من أصحاب الكروش وهم يقولون:
(عليك اللعنة يا إبليس: أنت اللي اقنعت السادات يزور القدس. وأنت السبب بتأخير إعلان الجهاد وتعطيل دور النفط، والتضامن العربي فرط بسببك وحرب الخليج وبلاوي هالأمة منّك.ولولاك ما ضاعت فلسطين، وكان الجنوب بخير ولا المقاومة خرجت من بيروت، ولولاك كان (كاهانا) مواطن صالح، وكان أبو موسى وأبو عمار مثل السمن على العسل. والبعث ما صار بعثين واليمن يمنين. وكان الفقير بيحب الغني والكل بيصلي ع النبي، وانت اللي فرقت بيني وبين زوجتي بعدما اقنعتني أنى أخونها...).
وفي لوحة كريكاتيرية اخرى، يظهر فيها فلسطيني فقير، وهو يجلس على الأرض ليلا، وقد تبعثرت حوله العشرات من أعقاب السجائر وهو يقول:

(نتيجة للتقصير العربي والإسلامي. والتخاذل الواضح والفاضح تجاه فلسطين ولبنان والخليج... وحزنا على الضحايا من الفقراء العرب والعجم وخراب بيوتهم. وبعد ان نفد صبري بسبب تعدد المذاهب الإسلامية والدول الطائفية، وزاد قهري وغضبي بعد شماتة الإسرائيلي والأمريكي. أعلن أنا: رجب شعبان رمضان من مواليد القدس بأنني قررت الإفطار حتى الموت احتجاجا).

لوحتان رائعتان لناجي العلي، لا تحتاج مني الى اي تعليق. بقي ان أقول لكم إنى سرقت لكم تفاصيل هذا اللوحات من كتاب بعنوان (ملف الهبل العربي) للباحث حسين علي اللوباني، الصادر عن دار الانتشار العربي في بيروت\لبنان، عام 2006.
وتلولحي يا دالية