الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

ولا بدّ للّيل أن ينجلي....



وكان اسبوع ثم اسبوع، وشهر بعد شهر، وأعوام بعد أعوام، وعقود بعد عقود، وقرون بعد قرون.

كان سليمان باشا أحد رؤساء الوزراء الذين تناوبوا على الوزارة العراقية خلال فترة الإنتداب البريطاني ، وكان الرجل يريد أن يصنع لنفسه شعبية بين الناس، ليرضى عنه الإنجليز ، وتدوم وزارته وتدوم وتدوم.... مثل شفرات ال(ناسيت).اضافة اعلان


عام 1937 سمع سليمان باشا عن مظاهرة ستخرج في بغداد ضد السياسة البريطانية في فلسطين، فتأنق ونزل مع حراسه إلى المظاهرة وشارك فيها وسار معها طائفا في شوارع بغداد، وربما هتف ببعض شعاراتها مع المشاركين.

في المساء وبعد انتهاء المظاهرة، استدعى السفير البريطاني رئيس الوزراء العراقي سليمان باشا، وأنّبه على المشاركة في مظاهرة ضد انجلترا، فقال له سليمان باشا مدافعا عن نفسه:

- سعادة السفير..نحن في النهار نمشي معهم، وفي الليل نعمل ما تطلبون.

قد يبدو تصرف رئيس الوزراء مستنكرا وغريبا عن عاداتنا وتقاليدنا، لكن إذا نظرنا حولنا بكل واقعية، نجد أن دولة سليمان باشا كان يؤسس لمدرسة عريقة في السياسة .... مدرسة الازدواجية وتعدد الخطابات وتناقضها، مع أنها تخدم في النهاية هدفا واحدا ..وهو ليس الهدف الوطني بالتأكيد.

لا أعرف رد سعادة السفير البريطاني على سليمان باشا، ولا أعرف موقفه الشخصي منه كإنسان، لكنه في النهاية رجل دبلوماسي، ويخدم دولته العظمى (آنذاك)، ولا بد أنه طبطب على رئيس الوزراء العراقي وقال له:

- خلّيك كما انت .... هيك بدنا اياك.

وتلولحي يا دالية