الخميس 18-04-2024
الوكيل الاخباري
 

احذروا..! فيسبوك سيتحكم قريباًً في أفكاركم !

2768185224


الوكيل الاخباري - اشترت فيسبوك شركة ناشئة طوّرت واجهات أجهزة كمبيوتر قارئة للأفكار، لتقدم دليلاً آخر على طموح عملاء المواقع الاجتماعية نحو صياغة علاقة جديدة بين الإنسان والآلة. 

اضافة اعلان


وقالت صحيفة Telegraph البريطانية، إن شركة CTRL Labs، مقرها نيويورك وجمعت تمويل بقيمة 67 مليون دولار اميركي من Amazon، و Spark Capital وجهات أخرى، طوّرت شارة ذراع تعترض الإشارات المرسلة من أدمغة المستخدمين إلى أيديهم كي تتيح لهم التحكم بلوحة مفاتيح أو فأرة افتراضية. 


وأكدت شركة فيسبوك، يوم امس الإثنين 23 سبتمبر/أيلول، أنها قريبة من الاستحواذ على الشركة، لكنها لم تذكر المبلغ الذي تأمل أن تدفعه للحصول عليها، وتقترح تقارير وسائل الإعلام الأمريكية مبلغاً بين 500 مليون ومليار دولار. 


- فيسبوك تطور تقنيات يمكنها قراءة العقل البشري
إنها المرحلة الأخيرة من اهتمام العملاق التقني، الذي دام أربع سنوات، بتطوير تقنيات يمكنها قراءة العقل البشري، سواء من خلال الجهود الداخلية أو عبر تمويل البحوث الجامعية التي تعمل على تطوير واجهات حاسوبية دماغية. 

 

وقال أندرو بوسورث، نائب رئيس فيسبوك للواقع المعزز والافتراضي: «نعلم أن هناك الكثير من الطرق الطبيعية والبديهية للتفاعل مع الأجهزة والتقنية. نريد أن نطوّر تلك الطرق». 


وأضاف: «لهذا توصلنا إلى شراء CTRL Labs. سينضمون إلى فريق Facebook Reality Labs حيث نأمل بأن نطوّر هذا النوع من التقنيات، على نطاق واسع، وتحويلها إلى منتجات استهلاكية بشكل سريع». 


وسينضم توماس رياردون، مؤسس CTRL Labs وأحد مبدعي Microsoft Internet Explorer الأصليين الذي استقال لاحقاً من مايكروسوفت لدراسة اليونانية واللاتينية، إلى مجموعة Facebook Reality Labs البحثية، التي تساعد على تطوير معدات الواقع الافتراضي ونظارات الواقع المعزز. 


المنتج الرئيسي للشركة الناشئة عبارة عن شريط ذراع قادر على تجاوز التشابك المعقد للإشارات المرسلة من العقل البشري من أجل رصد الإشارات المرسلة بين الدماغ واليد عبر جهازنا العصبي. وتتيح هذه التقنية للمستخدمين الكتابة على لوحة مفاتيح افتراضية من خلال تحريك أصابعهم في الهواء، ويمكن تفعيلها من خلال نقرات صغيرة جداً. 

 

- بعد دراسة قامت بها وكالة «تسويق عصبي»
يعود اهتمام فيسبوك بالواجهات الحاسوبية الدماغية إلى عام 2015 على الأقل، عندما كلّفت «وكالة تسويق عصبي» تُسمّى SalesBrain بمراقبة استجابات الناس العقلية نحو الأنواع المختلفة من الإعلانات. 


وفي ذلك الوقت، قال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك: «في يوم ما، أعتقد أننا سنكون قادرين على إرسال أفكار كاملة غنية إلى بعضنا البعض مباشرة باستخدام التكنولوجيا. سوف تكون قادراً على التفكير بشيء ما وسيتمكن أصدقاؤكم من مشاركتكم الأفكار فورياً».


وبعد عامين، في مؤتمر المطورين السنوي، كشفت فيسبوك عن فريق من 60 شخص يعمل على الواجهات الحاسوبية الدماغية بهدف تطوير نظام لقراءة العقل يتيح للمستخدمين كتابة 100 كلمة في الدقيقة. وقالت ريجينا دوغان، مديرة البحث: «يبدو ذلك مستحيلاً، ولكننا أقرب مما تتوقعون».

 

وخلال الشهر الماضي، قالت الشركة إنها موّلت فريق من جامعة كاليفورنيا (سان فرانسيسكو)، المشهورة ببرامج البحوث الطبية، من أجل تطوير نظام لقراءة العقل يساعد الأشخاص المصابين بالشلل على التواصل، مضيفةً أنها تريد أن تجعل تلك التقنيات «متاحة للجميع».


وحذّر بعض الخبراء من أن الواجهات الحاسوبية الدماغية ستطرح تحديات وتهديدات خطيرة للخصوصية من خلال منح هؤلاء المصممين إمكانيات وصول مباشرة وغير مقيدة للعقول البشرية.

 

المصدر: عربي بوست

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة