الخميس 02-05-2024
الوكيل الاخباري
 

نصائح للحد من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

FyiTr


الوكيل الإخباري - وجدت مجموعة من الدراسات أن الاستخدام  المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي المسبب للإدمان مرتبط بعواقب سلبية مثل: انخفاض الإنتاجية، والعلاقات الاجتماعية غير الصحية، وتقليل الشعور بالرضا عن الحياة.

اضافة اعلان

 

ولتجنب الوقوع في العواقب السلبية الناجمة عن هذا الإدمان، يمكنك اتباع النصائح التالية التي تساعد في الحد من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي:

1- قلل الدخول إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي تدريجيًا:
تحدى نفسك لقضاء وقت معين دون التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي، سواء كان ذلك لبضع ساعات أو أسبوع كامل. فقد وجدت دراسة نُشرت في عام 2019 أن بعض الطلاب الذين أمضوا مدة خمسة أيام بدون واستخدام سائل التواصل الاجتماعي شعروا بالصفاء والراحة، على الرغم من أن آخرين كانوا يشعرون بالضياع وعدم الاستقرار.


2- احذف تطبيقات التواصل الاجتماعي أو عطل الإشعارات:

يبدأ معظم الأشخاص باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي دون تفكير، لذا ضع حاجزًا صغيرًا لذلك عن طريق إيقاف تشغيل الإشعارات أو حذف بعض التطبيقات. فإذا كنت لا ترى تنبيهًا من أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، أو لا ترى أيقونة التطبيق في كل مرة تمسك فيها هاتفك، سيقل الوقت الذي تقضيه في استخدام تلك التطبيقات تدريجيًا.


3- ضع حدودًا والتزم بها:
تتيح معظم الهواتف والأجهزة اللوحية معرفة الوقت الذي تقضيه في استخدام بعض التطبيقات. لذا استفد من هذه الميزة في وضع حد للوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي والتزم به، أو استخدم تطبيقًا يحظر وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن تصل إلى الحد الأقصى من الوقت.

 

4- خصص وقتًا لممارسة الهوايات أو الأنشطة الجديدة:
يمكن أن تساعد ممارسة هواية معينة أو نشاط جديد في الحد من رغبتك في الإمساك بهاتفك وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي. والفكرة هنا هي ملء وقت فراغك بأشياء تستمتع بها. بهذه الطريقة ستجد وقتًا أقل لتكون على وسائل التواصل الاجتماعي ووقتًا أطول لممارسة أنشطة جديدة وممتعة.


5- التقليل التدريجي أهم من الامتناع 
أشارت (نيها تشودري) طبيبة نفسية للأطفال والمراهقين في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد، إلى أن الامتناع تمامًا عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لفترة معينة من الوقت يمكن أن يكون فعالًا بالنسبة لبعض الأشخاص، ولكن ليس للجميع.

 

 

البوابة العربية للاخبار التقنية 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة