الجمعة 06-12-2019
الوكيل الاخباري



هل يستطيع فيسبوك التجسس عليك فعلًا !

thumb



الوكيل الاخباري - واجه فيسبوك خلال الفترة الأخيرة الكثير من الأزمات المتعلقة بمخاطر خصوصية البيانات لذلك ربما تكون قد سمعت شائعات أو قرأت تقارير تفيد بأن موقع فيسبوك يمكنه التجسس عليك باستخدام كاميرا هاتفك الذكي أو المايكروفون ، ولكن هل هذا صحيح حقًا وكيف يمكنه معرفة الكثير عنك.

- هل يستطيع تطبيق فيسبوك التجسس على المستخدمين:
خلال شهر نوفمبر الماضي قام أحد مستخدمي آيفون بنشر تغريدة على تويتر بها مقطع فيديو يظهر أنه عندما يتصفح خلاصة الأخبار في حسابه على تطبيق فيسبوك، يجد أن كاميرا آيفون تُفتح في أوقات غريبة. وقد قام مستخدمون آخرون بالتحقيق من الأمر ووجدوا مشكلات مماثلة، ولا يوجد سبب لحدوث ذلك، ومن المقلق للغاية الاعتقاد بأن التطبيق يتجسس على المستخدمين دون علمهم.


- هل يستخدم موقع فيسبوك ميكروفون أو كاميرا هاتفك للتجسس عليك:
أن تلك القصة على الرغم من النفي، احتلت عناوين الأخبار حول العالم، لأن الكثير من الناس يشككون في كيفية قيام فيسبوك بجمع معلومات عنهم، فهناك اعتقاد شائع بأن التطبيق يعمل بشكل خفي على تشغيل الكاميرا أو ميكروفون الهاتف للتجسس على المستخدمين ، والحقيقة هي أن فيسبوك لا يحتاج إلى التجسس عليك من خلال ميكروفون أو كاميرا هاتفك من أجل استهدفك بالإعلانات بدقة، لأنه يمكنه التنبؤ بسلوك الشراء الخاص بك بدقة بالغة من خلال الكميات الهائلة من المعلومات التي تنشرها عليه يوميًا.

 

- كيف يمكنك منع فيسبوك من تتبعك على الإنترنت:
• حذف حساب فيسبوك الخاص بك: هذه هي أفضل طريقة لإيقاف فيسبوك عن جمع بياناتك، ولكن يجب التأكد من حذف الحساب نهائيًا وليس فقط إيقاف تنشيطه، لأنه حتى إذا قمت بخطوة إيقاف تنشيط الحساب، فسيستمر فيسبوك في جمع البيانات عنك.


• استخدم بعض إضافات المتصفح التي تمنع تتبع فيسبوك: يوجد إضافات لكل من كروم وفايرفوكس للحد من مقدار البيانات التي يمكن أن يجمعها عنك فيسبوك مثل: إضافة Disconnect لكروم، أو Facebook Container Extension لفايرفوكس.

 

• استخدم أدوات لحظر أداة فيسبوك بكسل: يوجد بعض الإضافات أيضًا التي تساعدك على منع أي موقع من تتبعك أثناء التصفح، مثل Ghostery الذي يسمح لك بتعطيل المواقع التي تتبعك على صفحات الويب.


- خطوات إضافية للحد من تتبع فيسبوك:
• جميع الخطوات المذكورة أعلاه تحد من تتبع فيسبوك لك أثناء تصفح مواقع الويب، ولكن يجب عليك ضبط إعدادات حسابك على فيسبوك نفسه لتقليل البيانات التي يمكن أن يصل إليها، فمن الجيد دائمًا التحقق من إعدادات الخصوصية الخاصة بك.


• إيقاف الأذونات الممنوحة للتطبيق على هاتفك: هذه الخطوة تساعد على إبطال وصول التطبيق إلى الكاميرا والميكروفون. ولكن ضع في اعتبارك أن في هذه الحالة لن تتمكن من التقاط الصور مباشرة من خلال التطبيق. ولكن ستكون متأكدًا أن التطبيق لا يشاهدك أو يستمع إليك.

 

 

المصدر: العربية

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة