الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

أسباب تنميل اليدين عند النوم

ما-هي-اسباب-تنميل-اليدين-أثناء-النوم؟


الوكيل الإخباري - يعاني البعض من الشعور بتنميل أو "خدر" في اليدين عند النوم، وهي علامة على وجود مشكلة في الدورة الدموية أو الأعصاب في الذراعين، وعندما يكون السبب بسيطاً، مثل النوم على الذراعين أو اليدين بشكل خاطئ، وينتهي الشعور بالتنميل إذا غيّر الشخص شكل نومه.

اضافة اعلان

 

في السطور التالية، يقدم لكِ "سيدتي.نت" أسباب تنميل اليدين عند النوم:

1-متلازمة النفق الرسغي
قد تسبب متلازمة النفق الرسغي أيضاً تنميلاً أو وخزاً في اليدين والمعصمين. تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما ينضغط العصب المتوسط في اليد، ويرجع ذلك عموماً إلى الالتهاب الناتج عن الإفراط في الاستخدام.
2-داء السكري

السكري مرض مزمن يحدث عندما لا يستطيع الجسم صنع الأنسولين أو استخدامه بشكل صحيح، مسبباً ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى.
ومشاكل الأعصاب شائعة بين مرضى السكري، فقد لاحظت جمعية السكري الأمريكية أن "حوالي نصف مرضى السكري يعانون من شكل من أشكال تلف الأعصاب".

 

3-الاعتلال العصبي المحيطي
يُرسل الجهاز العصبي المحيطي إشارات عصبية بين الجهاز العصبي المركزي وبقية الجسم، وهناك أنواع مختلفة من الاعتلال العصبي المحيطي، يسبب العديد منها أعراضاً متشابهة، مثل التنميل أو الوخز أو الإحساس بالألم في الأعصاب.
وقد يستخدم الأطباء اختبارات التصوير للتحقق مما إذا كان أي شيء داخل الجسم يضغط على الأعصاب، بينما تساعد اختبارات الأعصاب، مثل تخطيط كهربية العضل ودراسات التوصيل العصبي، الأطباء في تحديد الإشارات العصبية المعيبة في العضلات، مما قد يسمح لهم بتأكيد التشخيص.

 

4-التهاب المفاصل

التهاب المفاصل في الرقبة، هي حالة تحدث مع تآكل الأقراص الموجودة في العمود الفقري، و قد يحدث هذا التنكس بسبب التعرّض لصدمة في المنطقة، ولكنه يحدث عادةً مع تقدم العمر والتآكل العام الذي يحدث للمفاصل والأقراص.
ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى أن تصبح المسافة بين الفقرات في الرقبة أرق وأضيق، مما قد يضغط على الأعصاب، وإذا حدث هذا، فقد يسبب أعراضاً مثل التنميل والوخز في اليدين والذراعين. يمكن أن تؤثر هذه الأعراض أيضاً على مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك الساقين والقدمين.

 

سيدتي

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة