الثلاثاء 07-04-2020
الوكيل الاخباري



رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش التمكين الإداري لدى مديري المدارس الأساسية الخاصة

IMG_9509



الوكيل الاخباري – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص إدارة وقيادة تربوية في كلية العلوم التربوية بعنوان “التمكين الإداري لدى مديري المدارس الأساسية الخاصة في العاصمة عمان وعلاقته بأخلاقيات العمل الإداري من وجهة نظر مساعدي المديرين والمعلمين”، للباحثة منوة زايد محمد الرقب.


وهدفت هذه الدارسة إلى التعرف على درجة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الأساسية الخاصة في العاصمة عمان، وعلاقته بأخلاقيات العمل الإداري من وجهة نظر مساعدي المديرين والمعلمين.


واعتمدت الباحثة في الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق هدف الدراسة، فيما تكونت عينة الدراسة من (433) مساعدًا ومساعدة ومعلمًا ومعلمة، في المدارس الأساسية الخاصة من ثلاثة ألوية تابعة لمحافظة العاصمة وهي: (لواء قصبة عمان، ولواء الجامعة، ولواء القويسمة) خلال الفصل الدراسي الأول 2019/2020.


وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج، منها أن درجة التمكين الإداري لدى مدراء المدارس الأساسية الخاصة جاء متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي ككل (3.19)، كما أن درجة ممارسة أخلاقيات العمل الإداري جاء مرتفعًا بمتوسط حسابي بلغ (3.73).


وأوصت الدراسة بضرورة بوضع خطط واقعية لتعزيز التمكين الإداري وتعزيز أبعاده، والمحافظة على الأخلاق الحسنة بين المعلمين، وخلق الثقة المتبادلة والقدوة الحسنة وتعزيز أخلاقيات العمل الإداري.


وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور أحمد فتحي أبو كريم مشرفا ورئيسا، والأستاذة الدكتورة أبتسام جواد مهدي عضوا داخليا، ومن الجامعة الأردنية الدكتور محمد سليم الزبون عضوًا خارجيًا.