الخميس 28-05-2020
الوكيل الاخباري



تخفيض أسعار الأراضي

وزير الصناعة للوكيل : شقق سكنية للأردنيين بمحفّزات - فيديو

9213ede3-fc7d-4dc4-9d9b-e5c4ff49c637 (1)



الوكيل الإخباري - جلنار الر اميني - كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين ، الدكتور طارق الحموري عن المُحفّزات التي سيتم تطبيقها على القطاعين الصناعي والتجاري، بآلية جديدة .

وأضاف الحموري، صباح اليوم الإثنين ، عبر "برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية " راديو هلا" ، أن الوزارة تعكف على تنفيذ حزمة الإجراءات ، بحسب رؤية الملك عبد الله الثاني .

 

ولفت ، أن الخطّة الاقتصادية ، تهدف إلى تنشيط الاقتصاد الوطني ،وتحفيز الاستثمار ، بما سيعود بنتائج ايجابية على الاقتصاد المحلي والمواطن الأردني، الذي ينشد إنعاش جيبه ، في ظلّ الظروف الاقتصادية الراهنة .

 

شقق سكنية ضمن حوافز
وشددّ ، في معرض حديثه مع الإعلامي محمد الوكيل ، على أهمية إنعاش القطاع العقاري ، حيث سينعكس ، ذلك على مختلف القطاعات ، وزاد " سنعمل على توفير المساكن والشقق ، ضمن حوافز ، متمثلة بتخفيض سعر الفائدة في البنوك ، ما يُشجع المواطنين على القروض .

 

وزاد " هنالك عدد كبير من الإجراءات التي تم اتخاذها، واليوم تم الإعلان عن حزمة جديدة على مستوى الحكومة، حيث الاهتمام بموضوع الحجز على أموال المدين بسقف معين، وكذلك الحجز على المفوضين بالتوقيع، إضافة إلى الاهتمام بالشق الاستهلاكي فيما يتعلق بالكهرباء في القطاع التجاري ".

 

 

القطاع الصناعي 

وفيما يتعلق بالقطاع الصناعي ، بين الحموري، أنه وفي حال قيام القطاعات الصناعية بالتصدير سيكون هناك رديّات لها عند التصدير بقيمة (3 %)، وإذا ارتفعت الصادرات في السنة التي تليها ستصل الرديات إلى (5 %) على القيمة الفائضة بالزيادة، مبيّنا ، أن هنالك علاقة طردية بين الصادرات والرديّات، وفق وزير الصناعة .

وبالنسبة لقطاعي الملابس والأدوية، لفت ، أنه تم تخفيض نسبة الضريبة و تابع "هنالك عدة إجراءات في حال تم تحقيقها من قبل هذه القطاعات يتم ايقاف الزيادة الضريبية فوراً".

 

وأشار الحموري، إلى أن المشاورات ستستمر مع مختلف القطاعات لتحقيق ما نستطيع تحقيقه، لتحفيز الاقتصاد الوطني، ودعم القطاعات. 

 

 

ولفت إلى أنه تمّ تخفيض أسعار الأراضي في مختلف المناطق بالمملكة ، عدا عن تسهيل الملكيّة العقارية ، والتعاون مع القطاع الخاص ، فيما يتعلّق بالمُجمّعات السكانية .

 

وأردف قائلا " تم توفير 1700 أرض ، ببنى تحتية بحسب المقاييس، وبأسعار فائدة مناسبة للأردنيين ، حيث يتمكّن كل مواطن من تملّك منزل ، خاصة المقبلين على الزواج ، حيث ستكون هنالك شقق سكنية للأردنيين ، وفق شروط معينة ".