السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

نقص الحديد .. أسبابه وأعراضه

2019_2_17_15_15_29_943


الوكيل الاخباري - للحديد فوائد صحية كثيرة لذلك يجب مواجهة نقصه في الجسم على وجه السرعة بالتغذية الصحية، مع الامتناع عن تناول مكملات الحديد، إذا لم يكن تحت إشراف الطبيب لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على ذلك.

قالت بروفيسورة ألمانية إن للحديد أهمية كبرى للصحة، لدوره المحوري في بناء الدم، والتطور العصبي، وفي العديد من عمليات الأيض.

وأضافت أستاذة علم الدم، وعلم الأورام، أن نقص الحديد في الجسم يعد أكثر أنواع نقص التغذية شيوعاً في العالم، مشيرةً إلى أنه يهاجم خاصةً المراهقين والفتيات في سن الإنجاب والحوامل.

اضافة اعلان




- التهاب المعدة :
إلى جانب التغذية غير السليمة قد يرجع نقص الحديد إلى بعض الأمراض مثل الأمراض المصحوبة بنزيف مزمن من التهاب معدة، أو سوء امتصاص الحديد الناجم عن قلة إنتاج العصارة الهضمية، أو تعاطي أدوية معينة.

وتتمثل أعراض نقص الحديد في شحوب الوجه، وجفاف البشرة، وتساقط الشعر، وتقصف الأظافر، وتشقق زوايا الفم، والتعب المستمر، وقلة التركيز، والضعف العام، واختلال التحكم في درجة حرارة الجسم.

- التغذية الصحية :
ومن جانبها أشارت خبيرة التغذية الألمانية آنتيه غال إلى أن مواجهة نقص الحديد تكون بالتغذية الصحية المتوازنة، موضحة أن الرجل يحتاج إلى 10 مليغرامات حديد يومياً، في حين تحتاج المرأة إلى 15 مليغراماً.

وتتمثل المصادر الغذائية الغنية بالحديد في اللحوم الحمراء، ومنتجات القمح، والسبانخ، والعدس، ورقائق الشوفان، علماً أن الجسم يمتص الحديد من المصادر الحيوانية بصورة أفضل.

وحذرت غال من تناول مكملات الحديد دون استشارة الطبيب، الذي قد يرفع خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب، والسرطان.

 

المصدر: 24

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة