الثلاثاء 29-09-2020
الوكيل الاخباري



علامات تحذيرية يرسلها الكبد للجسم

T1562172054c792e0a613af93966088f60ca2f165fcimage.jpg&w=460&h=260&q=50&


الوكيل الاخباري - يعتبر الكبد واحداً من أكبر أعضاء الجسم، وهو مسؤول عن وظائف التمثيل الغذائي وتحويل العناصر الغذائية ليتمكن الجسم من استخدامها، إضافة إلى التخلص من المواد السامة قبل أن تتسبب بأضرار للجسم. ولكن عندما يكون هنالك مشكلة في الكبد، قد تظهر بعض الأعراض الجسدية التي يمكن أن تدل على هذه المشكلة.

فيما يلي مجموعة من المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة في الكبد، وفق ما أورد موقع “إم إس إن” الإلكتروني:

فقدان الشهية 

اضافة اعلان
اضطرابات النوم


ضعف الذاكرة



التعب المزمن



الحكة



اصفرار العينين أو البشرة





علامات تحذيرية يرسلها الكبد للجسم

تعبيرية
تعبيرية
يعتبر الكبد واحداً من أكبر أعضاء الجسم، وهو مسؤول عن وظائف التمثيل الغذائي وتحويل العناصر الغذائية ليتمكن الجسم من استخدامها، إضافة إلى التخلص من المواد السامة قبل أن تتسبب بأضرار للجسم. ولكن عندما يكون هنالك مشكلة في الكبد، قد تظهر بعض الأعراض الجسدية التي يمكن أن تدل على هذه المشكلة.

فيما يلي مجموعة من المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة في الكبد، وفق ما أورد موقع “إم إس إن” الإلكتروني:

فقدان الشهية



يعتبر فقدان الشهية لفترة طويلة أحد أكثر العلامات الشائعة التي تدل على تلف الكبد، لذا لا بد من التنبه جيداً عند الشعور بفقدان الشهية لفترة طويلة، واستشارة الطبيب على الفور.

اضطرابات النوم



هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تتسبب باضطرابات النوم، ولكن دراسة نشرت عام 2012 في المجلة المصرية لأمراض الصدر والسل وجدت أن أحد الأسباب المحتملة هو تليف الكبد، والذي يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

ضعف الذاكرة



هنالك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف الذاكرة، ولكن أهم هذه الأسباب قد يتعلق بالكبد. يحدث ضعف الذاكرة في الكثير من الأحيان بسبب عدم مقدرة الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الدم بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكمها في الدماغ، وبالتالي الإصابة بضعف الذاكرة.

التعب المزمن



يعد التعب المزمن أحد أكثر العلامات شيوعاً لتلف الكبد. وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الكندية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد، يمكن أن يحدث هذا بسبب التغيرات في النقل العصبي داخل الدماغ.

الحكة



يدمر التهاب الأقنية الصفراوية الأولي، الأقنية الصفراوية في الكبد، وليس له أعراض ملحوظة، إلا أننا يمكن أن نتنبه لهذه المشكلة عبر الشعور بحكة مستمرة في الجلد.

اصفرار العينين أو البشرة



إذا لاحظت بأن بياض عينيك بدأ بالتحول للون الأصفر، أو لاحظت اصفرار لون بشرتك، فقد تكون مصاباً بالتهاب الكبد (اليرقان). ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى البيليروبين في الجسم، وهو عنصر أصفر اللون يفرزه الكبد.

زيادة الوزن بشكل مفاجئ