الثلاثاء 31-03-2020
الوكيل الاخباري



فيروس هانتا وفاة وعشرات الاصابات .. ظهر في الصين فما مدى خطورته؟

6532246-31652739



الوكيل الاخباري - أعلنت الصين أمس الثلاثاء، عن ظهور فيروس جديد يُدعى “فيروس هانتا”، والمعروف بالإنجليزية باسم hantavirus، حيث توفي رجل صيني متأثراً بأعراضه، كما أصاب 32 شخص آخرين، ومما يزيد التخوفات لدى البشر في جميع دول العالم أنه اكتشف في الصين، التي بدأ فيها وباء كورونا



تم اكتشاف فيروس هانتا، وهو فيروس نادر، لأول مرة عام 1993 في جنوب غرب الولايات المتحدة، ومنذ عام 2013 سجلت الولايات المتحدة 637 حالة إصابة بالفيروس، غالبيتها في الولايات المتحدة مع اكتشاف حالات في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.


وتعد متلازمة فيروس هانتا الرئوية مرضًا معديًا يتسم بأعراض شبيهة بالأنفلونزا يمكن أن تترقى بسرعة لتصبح مشكلات تنفسية يحتمل أن تهدد الحياة.


كما تستطيع أنواع عدة من فيروسات هانتا التسبب في الإصابة بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية، حيث تحملها عدة أنواع من القوارض، خاصًة الفأر الغزلاني.


وفيروس هانتا حسب الاطباء ليس بالفيروس المستجد مثل فيروس كورونا، ويُعرف المرض الذي يسببه علميًا بالمتلازمة الرئوية لفيروس هانتا، وهو مرض خطير، وأخطر بكثير من مرض “كوفيد-19″، وليس له علاج حتى الآن.


وبحسب تقرير لموقع “مايو كلينك” البحثي، يصاب المرء بالعدوى بصفة أساسية عن طريق تنفس هواء ملوث بفيروسات هانتا، والتي تفرز مع بول القوارض المصابة وفضلاتها، أو التغذي عليها، وهو ما يحدث أحياناً في البر الصيني، حيث اعتاد الصينيون فيه على أكل الحيوانات المختلفة.


لمرض هانتا أعراض قريبة من الإنفلونزا، وتتطور متلازمة الرئة لفيروس هانتا من خلال مرحلتين متميزتين، في المرحلة الأولى، ربما تعاني من علامات مشابهة للإنفلونزا وأعراضها. 

بعد ظهور فيروس هانتا بالصين .. ولأن خيارات العلاج محدودة، فإن أفضل حماية ضد متلازمة فيروس هانتا الرئوية هي تجنب القوارض وأماكن وجودها.

 

المصدر - الوكالة نيوز