الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

الصين تلغي تصاريح تسلق الإيفرست

everest-south-col-route1


الوكيل الاخباري – ألغت الصين تصاريح تسلّق جبال الإيفرست بسبب تفشّي فيروس كورونا المستجد، على ما أفاد منظّمو رحلات الاستكشاف التي تنطلق في موسم الربيع.

سجّّلت الحملات في الربيع الماضي مشاركة 885 شخصاً في تسلّق أعلى قمّة في العالم، من ضمنهم 644 شخصاً أتوا من ناحية النيبال و241 شخصاً من السفح الشمالي في التيبت.

لا تزال الجهة النيبالية مفتوحة حتى الآن، على الرغم من أن بعض منظّمي الحملات سجّلوا عمليات إلغاء، بعد أن طلبوا من المشاركين تقديم سجل بسفراتهم خلال الأسبوعين الماضيين وتقارير طبية.

وقال لوكاس فورتنباخ، من حملة "فورتنباخ أدفنتشرز" لوكالة فرانس برس إن السلطات الصينية "أبلغتنا بوقف عمليات تسلق الجبال من الجانب الشمالي".

وأشارت الحملة إلى أنها ستنقل الأشخاص الـ11 المسجّلين معها إلى النيبال.

ووفقاً للمكتب السياحة المحلّي، أغلقت المناطق السياحية في التيبت منذ كانون الثاني الماضي. ولم يكن بالإمكان التواصل مع جمعية تسلّق الجبال في التيبت الصينية المسؤولة عن إصدار التراخيص.

إلى ذلك، ألغت شركة "ألبنغلو إكسبديشنز" كلّ جولاتها إلى الإيفرست. وقال أدريان بالينجر من الشركة في تصريح صدر يوم الأربعاء "أنا أؤيّد قرار الصين، لأنه مسؤول... تسلّق الجبل ليس ضرورياً نظراً لمخاطر انتقال الوباء إلى القاعدة في المخيّمات أو إلى البلد الأم".

أيضاً شهدت بعض الشركات في النيبال إلغاءً للمشاركات. ويشير باسانغ تينجيه شيربا من شركة "بايونير أدفنتشر" إلى "وجود حجوزات من 23 متسلقاً، لكن هناك مجوعتين ألغت مشاركتها، وربّما لن يبقى لدينا سوى 8 أو 10 متسلقين هذا العام".

حالياً، يتوجّه فريق نيبالي متخصّص في إصلاح مسار التسلّق إلى قاعدة المخيم لبدء إصلاح المسار.

وتستقطب جبال الإيفرست مئات المتسلّقين حول العالم في كلّ موسم ربيع الممتدّ بين أواخر نيسان وأيار.

يشار إلى النيبال سجّلت حتى الآن حالة واحدة مؤكّدة مصابة بفيروس الكورونا. فيما علّقت تأشيرات الدخول عند الوصول للزوّار القادمين من 8 بلدان يضربها الوباء، على أن يتعيّن عليهم التقدّم مسبقاً للحصول على تأشيرة دخول مرفقة بشهادة صحية.

اضافة اعلان

 

 

 

 

المصدر : القدس 

 

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة