الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

سوق عربي يعكس تراث الأردن وتاريخه المهم، ويستمر على مدار العام

PHOTO-2019-08-16-20-34-55 (1)


الوكيل الاخباري –

 

تم إطلاق "سوق عنبر" الأول في عمان يومي الجمعة والسبت 16-17 من شهر آب الحالي لتستمر فعالياته على مدار العام، ويقدم تجربة ثقافية حقيقية تعكس تراث الأردن وتقاليده وتطلعاته المستقبلية، ويشتق اسم "العنبر" من الحجر المشهور بجماله الطبيعي وألوانه؛ لإضفاء لمسة روحانية متميزة للفكرة الشاملة للسوق.

اضافة اعلان


من المعروف أن "الأسواق" لعبت دوراً أساسياً في تاريخ العالم العربي، وانتشرت الكثير من الأسواق المهمة في جميع أنحاء العالم العربي على مر السنين، وقد كان الأردن دائمًا محطة مهمة على طرق التجارة عبر التاريخ بسبب موقعه الاستراتيجي حيث كانت أهم القوافل التجارية تعبر المملكة من الشمال إلى الجنوب مما كان ذلك سبباً للازدهار التجاري آنذاك، بالإضافة إلى تاريخ الأردن العريق وتراثه المهم، فإن إنشاء سوق متخصص مثل "سوق عنبر" يساعد على الترويج للإبداع والعروض الحضارية، الثقافية والتقليدية.


وتتمثل إحدى الركائز الأساسية لخطة "سوق عنبر" في تعزيز التراث الأردني. حيث يقع السوق في قلب مدينة عمان في مكان جديد تمامًا، وسيكون منصة مفتوحة وموثوقة لجميع الحرفيين والبائعين المتخصصين وأصحاب المشاريع الصغيرة، وكل الذين يرغبون في عرض منتجاتهم من جميع أنحاء الأردن.

 

كما يأمل السوق أيضاً أن يؤسس قاعدة مستدامة وأرضية تفاعلية لدعم البيئة الاقتصادية وتعزيز الفرص للنساء والشباب في الأردن لإظهار مواهبهم التجارية وروح المبادرة، وإتاحة الفرصة لهم للانخراط في سوق العمل ليشكل لهم ذلك مصدر دخل، بالإضافة إلى أنه يفتح المجال لتبادل العلاقات مع جميع المحافظات من مختلف مناطق الأردن لإشراكهم في الأعمال والترويج لمنتجاتهم.


وقد تم إنشاء السوق في الهواء الطلق داخل المدينة واستغلاله ليكون مكاناً واحداً يوفر مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية والمنتجات المختلفة بشكل منظم ومبتكر، حيث سيكون السوق مقصداً للسكان المحليين والزوار من السياح والمغتربين، إضافةً إلى أنه سيفتح المجال لاستخدام مساحاته للفعاليات والعروض المختلفة خلال أيام الأسبوع في قادم الأيام.


وقد تم إنشاء السوق في موقع مهم حيث تم بناءه وتصميمه بشكل هندسي رائع يشبه قرية متكاملة بلمسة عربية قديمة وبنفس الوقت عصرية، حيث يتيح الفرصة للزوار ليس فقط للتسوق بل الاستمتاع بالأجواء الرائعة داخله والمشي في أرجائه والتأمل في كل زاوية حيث لها قصة ورواية، كما يقع في قلب عمّان ومنطقة تتميز بالحيوية ليكون قريب لكل من يرغب بزيارته.


ويطمح "سوق عنبر" ليكون قرية متكاملة من جميع الجهات وينافس أضخم الأسواق الشهيرة في العالم العربي خلال الأعوام القادمة فوجود سوق ذو استمرارية في الأردن مهم جداً، وكما أنه سيستمر بالتطور مع الحفاظ على روحانيته وهويته الأردنية التقليدية.


ومن الجدير بالذكر أنه سيتم فتح "سوق عنبر" على مدار السنة، كل يوم جمعة وسبت من كل أسبوع، لإتاحة الفرصة للعائلات والزوار في الأردن بالمشاركة في العروض والترفيه.