الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

هل يحق للعائلة أن تجلس معاً على متن الطائرة؟

jetblue1.0


الوكيل الاخباري – حسب دراسة حديثة بينت أن المسافرين الذين يدفعون مبالغ إضافية للجلوس في مقاعد متجاورة بالطائرة، يهدرون أموالهم في أغلب الأوقات.اضافة اعلان


فحسب موقع Consumer champion الذي قدم هذا التحليل بعد جمع معلومات عن 3357 حالة سفر في الدرجة الاقتصادية، كشف أن 9 من كل 10 ركاب رفضوا دفع مبالغ إضافية لتغيير أمكنة مقاعدهم، جلسوا في نهاية الأمر بجوار بعضهم البعض وذلك بنسبة وصلت إلى 86%.

وفي حين قد يرتفع عدد من يدفع أو يقل حسب بعض شركلات الطيران، تنفي العديد من شركات الطيران أنها تطلب مبالغ إضافية بهدف زيادة أرباحها.

إلا أن إرشادات هيئات الطيران المدني حول العالم، تؤكد أنه يجب حماية العائلات التي لديها أطفال، كما يجب أن يكون الصغار بجوار أهلهم، ولا يفترض أن يضطر الآباء للدفع لكي يكونوا بجوار أولادهم.

غير أن شركات الطيران غير ملزمة حتى الآن بالأخذ بهذه النصيحة، كما تشير الدراسة المذكورة، على الرغم من أن بعض شركات الطيران تشير إلى أن الأطفال دون سن الـ 12 عاماً يجب أن يجلس واحد منهم على الأقل بجوار شخص راشد من أهله.

وبين استطلاعاً لهيئة الطيران المدني البريطاني للمسافرين الجدد في العام الماضي، أن ما يقرب من واحد من كل خمسة (18 في المئة) دفعوا رسوماً إضافية لحجز المقاعد لأنهم كانوا يسافرون مع أطفال.

وعادة ما يسمح باختيار المقعد المجاني المجاور عند الحجز الأولي، لكن بعض الشركات تترك هذا ممكنًا حتى اللحظة الأخيرة.
كذلك وجد التحقيق الذي أجراه الموقع أن الأسعار نفسها غير واضحة ومربكة وتخضع للعرض والطلب.

ويعتقد الخبراء أن تقسيم العائلات على الرحلات الجوية يمكن أن يشكل خطراً كبيراً على سلامة جميع الركاب.

ففي حالات الطوارئ بحث الأفراد الأقارب عن بعضهم البعض قد يستغرق وقتًا ويؤدي لإعاقة آخرين، ويعطل عمليات الإجلاء السريع، ما يعرض هؤلاء الأقارب وأطفالهم للخطر وكذلك بقية الركاب.