الأربعاء 02-12-2020
الوكيل الاخباري

تفاصيل استئناف النشاطات الكروية في الأردن

1202019142748164126444


الوكيل الإخباري - كشف اتحاد كرة القدم عن الخيارات المتاحة أمامه لاستكمال موسم ٢٠٢٠ الذي كان توقف آذار الماضي بسبب جائحة كورونا، وبعد جولة واحدة فقط من انطلاق دوري المحترفين.
اضافة اعلان

ونشر الاتحاد على منصاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو توضيحي تضمن ٣ خيارات قد يتم اللجوء إلى أحدها لاستئناف النشاط الكروي، قريباً وسط العديد من التحديات بسبب عدم التخلص من وباء كورونا "كوفيد-١٩" لغاية الآن.

وتمثل الخيار الأول باستئناف الموسم مطلع شهر آب، من خلال دوري المحترفين أولاً عبر إقامته كاملاً ومن مرحلتين (ذهاباً وإياباً) بواقع ١٣٢ مباراة يتخللها ضغط ثلاث جولات من مرحلة الذهاب مطلع آب.

وفيما يتعلق ببطولة كأس الأردن، فقد أشار الخيار الأول بانطلاقها اعتباراً من نهاية تشرين الأول المقبل وبمشاركة اندية المحترفين فقط وبواقع ١٣ مباراة فقط لضيق الوقت المتبقي من الموسم.

وبخصوص بطولتي الدرجتين الأولى والثانية، يقام دوري الأولى بواقع ٤٥ مباراة فيما الثانية بواقع ٦١ مباراة وبدءاً من منتصف تشرين الأول المقبل بنظام الدوري المجزأ لمجموعتين ومن مرحلة واحدة ومربع ذهبي يضم البطل والوصيف من كل مجموعة لتحديد الصاعدين

أما الخيار الثاني، الذي قد يلجأ إليه الاتحاد، فهو عودة الموسم الكروي منتصف أيلول، من خلال دوري المحترفين وبإقامته وفق نظام المرحلة الواحدة بواقع (٦٦) مباراة لضيق الوقت المتبقي من الموسم.

أما بطولة كأس الاردن، تبدأ ٨ تشرين الأول بمشاركة أندية المحترفين والأولى والثانية من خلال إقامة ٤٥ مباراة بنظام خروج المغلوب، فيما دوري الأولى بواقع ٤٥ مباراة ودوري الثانية (٦١) مباراة، وتبدآن منتصف تشرين الاول عبر تقسيم الفرق إلى مجموعتين تخوض كل مجموعة دوري مجزأ من مرحلة واحدة، وثم إقامة مربع ذهبي يضم البطل والوصيف من كل مجموعة لتحديد الصاعدين.

وأكد الاتحاد أن خياري العودة في آب أو أيلول مرتبطان بموافقة الجهات الحكومية والصحية، وتوقيع عقد البث التلفزيوني مما يضمن العائد المالي للأندية، وهو ما يضمن المشاركة المباشرة لبطل دوري المحترفين ٢٠٢٠ في دوري أبطال آسيا ٢٠٢١، وإقامة مسابقات الكرة النسوية والفئات العمرية ضمن الإطار الزمني للموسم.

وحدد الاتحاد الخيار الثالث بإلغاء الموسم كاملاً، في حال تعذر الحصول على الموافقة الحكومية، على أن يعود نشاط كرة القدم في أقرب وقت متاح.

وسيحرص الاتحاد في حالة الإلغاء على إصدار إرشادات للأندية بخصوص التعاقدات تضمن حقوق كافة أركان اللعبة عن الموسم ٢٠٢٠.