الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

فوائد مذهلة غير متوقعة للضحك .. تعرف عليها

tbl_articles_article_21090_22612a67c29-4d07-46ed-b00f-64c0f2ea1521


الوكيل الإخباري _ يعد الضحك من ألطف وأشد التعابير التي تؤثر بشكل إيجابي في صحة الإنسان الجسدية والنفسية حيث انه يفرز هرمونات السعادة في الجسم، ويعزز من صحة الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أهميته في المحافظة على صحة القلب والعقل بسبب دخول كمية أكبر من الأكسجين للجسم، كما تحتفل الكثير من الدول  في الأول من يوليو كل عام، باليوم العالمي للنكتة، الذي أطلقته الولايات المتحدة الأمريكية، للتوعية بالفوائد الصحية للضحك، ومدى أهميته في التخلص من الضغوط الحياتية بشكل عام ، وفيما يأتي أهم الفوائد النفسية، والصحية التي يقدمها الضحك للإنسان :

اضافة اعلان

 

تحسين الأداء العقلي
يعمل الضحك على تحسين تدفق الدم المؤكسج إلى جميع أعضاء الجسم، بما في ذلك المخ، مما يساعد على تحسين الأداء العقلي وتقوية الذاكرة وتعزيز التركيز والانتباه.


تعزيز صحة الجهاز التنفسي
يعتبر الضحك من العادات الصحية المفيدة لمرضى الربو والتهاب الشعبة الهوائية، حيث يساهم في تحسين تدفق الدم المؤكسج إلى الجهاز التنفسي، مما يساعد الرئتين على القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه.

 

الوقاية من أمراض القلب
أثبتت بعض الدراسات أن الضحك يحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض مستويات هرمون الكوريتزول بالجسم، والذي يترفع عند التعرض المستمر للضغوط النفسية.

 

مسكن للآلام
يعادل الضحك فعالية الأدوية المسكنة، حيث يساعد على تسكين آلام الجسم، مثل الصداع، عن طريق زيادة مستويات هرمون السعادة، فضلًا عن قدرته على تحسين تدفق الدم إلى موضع الألم، مما يساعد على التخلص منه

 

تحسين المزاج
يساعد الضحك على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب، عن طريق خفض مستويات هرمون التوتر الذي يرتفع بالجسم عند التعرض الدائم للضغوط الحياتية، سواء في العمل أو بالحياة الشخصية.

 

تقوية المناعة
يعمل الضحك على تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه على إنتاج المزيد من الأجسام المضادة اللازمة لمكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تحاول دائمًا مهاجمة الجسم.

 

مفيد لمرضى الضغط المرتفع
يمثِّل الضحك أهمية كبيرة لمرضى الضغط المرتفع، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، مما يساعد على ضبط ضغط الدم ومنعه من الارتفاع، خاصةً عند اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن اللازم للسيطرة على الضغط، مثل البوتاسيوم والماغنسيوم.

 

 

المصدر : الكونسلتو 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة