الأربعاء 29-09-2021
الوكيل الاخباري

تحويل المخالفين للقضاء

تحذيرات حكومية بشأن البيع الإلكتروني ومواطنون ضحية الاحتيال

a4759750-9c4e-453c-85d8-91add6ca2ee1


الوكيل الإخباري - حذر رئيس وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في ادارة البحث الجنائي، الرائد أنس الحلاحلة ، المواطنين ، من عمليات الشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، نتيجة لعدم مطابقة المنتجات للمواصفات والمقاييس، الأمر الذي قد يؤثر على صحتهم وسلامتهم في كثير من الأحيان .

اضافة اعلان

 

وأشار ، الإثنين ، لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المسلحة الأردنية "راديو هلا" ، أن الشركات المرخصة ، في حال مخالفتها، فإنه يتم مساءلتها وفق الإجراءات القانونية المعمول بها.

 

وبشأن " الشركات الوهمية" ، فإن الرائد الحلاحلة ، عوّل على وعي المواطن و عدم الشراء من هؤلاء الذين يستهترون بالأنظمة والقوانين ، مطالبا بالتوجّه إلى الجهات الرسمية في حال وقوع مواطنين ضحية لتلك الشركات.

 

"هنالك كادر متخصص لتتبع صفحات مخالفة يتم من خلالها عرض المنتجات ، والخدمات "غير السليمة" ، حفاظا على صحة وسلامة الأردنيين ، وهنالك دعاوى للحق الشخصي ودعاوى للحق العام " ، وفق الحلاحلة .

 

وأوضح للإعلامي محمد الوكيل ، أنه يمكن للمواطنين خارج العاصمة عمان التواصل مع الجهات الرقابية لضبط المخالفين ، في حال تواجد شكاوى من محافظات أخرى بهذا الشأن ، مشددا على أهمية إنفاذ القانون ، وفق التوجيهات الملكية الرامية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

 

رسالة هامة 

ووجّه الحلاحلة رسالة إلى الأردنيين ، مفادها عدم النظر إلى "الأسعار الزهيدة" ، نتيجة لعدم جودة المنتجات ، وتابع " هنالك أسعار منطقية وهنالك أسعار غير منطقية وعلى المواطن تقدير ذلك " .

 

وأوضح ، أنه في حال تضرر المواطنين ، جراء منتجات معينة ، فإنه سيتم  اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ، وضرب يد من حديد الخارجين عن الأنظمة والقوانين ، مطالبا بالحرص الشديد ، تحسبّا من الإضرار بصحتهم وسلامتهم ،وعدم الدفع إلا بعد التأكد من جودة المنتج ومطابقته لما تمّ نشره .

 

عملية تنظيمية 

وفي ذات السياق ، لفت مدير إدارة التأمين ، والقائم بأعمال مدير مديرية حماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة والتموين ، وائل محادين ، أن هنالك عملية تنظيمية لعمليات البيع الإلكتروني ، دون العمل على إيقافها ، حيث أن هنالك ربات بيوت تعتمد على قوت يومها من خلال "البيع الإلكتروني" .

 

وأوضح أن هنالك قانون صدر عام (2017) ، يُعنى بحماية المستهلكين عبر مواقع  التواصل الاجتماعي .

 

وقال " يتم تتبع قضايا المواطنين الذين تعرضوا لعمليات النصب والاحتيال ،  وضبط المواد التي يتم بيعها ، وبعدها يصار لتحويلها إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات اللازمة" .

 

" هنالك تعاون مع الأجهزة الأمنية ، والمؤسسات الحكومية في سبيل ضبط القضايا التي يثبت وجود مخالفات من خلالها " ، وفق المحادين .

 

وكشف أن الشكاوى بهذا الشأن تضاعفت خلال العام الحالي ، مقارنة مع السنوات الماضية .

 

تجارب على الهواء 

وكان أردنيون بثّوا تجاربهم عبر رسائل صوتية ، لـ"برنامج الوكيل" ، حيث تعرضوا للاحتيال من شركات وهمية ، بعد شرائهم لمنتجات عبر "الفيسبوك" .

 

وتعددت الشكاوى ، بين أسعار زهيدة وعدم جودة المنتج ، او اختلافه عما تمّ نشره كوسيلة لـ"خداع" المستهلكين مقابل المال ، عدا عن عدم مطابقته للمواصفات والمقاييس ويتضح ذلك بعد وقت قصير .

 

وناشد كثيرون الجهات المعنية بالوقوف على الأمر ، في ظلّ تزايد الاعتماد على الشراء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو ما يسمى "البيع الإلكتروني".

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة