الأحد 16-06-2019
الوكيل الاخباري



رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تبحث فاعلية استخدام تطبيق تودو ماث في تنمية مهارات التفكير الإبداعي

60922552_462068971269384_2633660494069628928_n



الوكيل الاخباري – نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم في كلية العلوم التربوية بعنوان "فاعلية استخدام تطبيق تودو ماث Todo Math في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية في مادة الرياضيات"، للباحثة بشرى يوسف العميشات.


وهدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام تطبيق تودو ماث في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية في مادة الرياضيات.

 

اظهار أخبار متعلقة



واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الشبه تجريبي، فيما تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف الثاني الأساسي في قصبة عمان، و تم أخذ العينة بالطريقة القصدية من مدرسة الكلية العلمية الإسلامية، ووزعت العينة بالطريقة العشوائية، إذ كان عدد المجموعة التجريبية من 26 طالباً وطالبة والمجموعة الضابطة من26 طالبا وطالبة استخدم.


وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (a≤0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية تطبيق تودو ماث To do Math ) ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة التي تدرست بالطريقة (التقليدية) في بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام تطبيق تودو ماث، وأظهرت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (a≤0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية تطبيق تودو ماث Todo Math تبعا لمتغير الجنس. 

 

وأوصت الدراسة باستخدام تطبيق تودو ماث لما له فاعلية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي.


وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور خليل السعيد رئيسا،  والدكتور  فراس عياصرة مشرفا، ومن الجامعة الهاشمية الدكتور مصطفى فنخور الخوالدة عضوا خارجيا.