الخميس 02-05-2024
الوكيل الاخباري
 

فَسْحَلَتْ



  
لا أعلم على وجه الدقة ما معنى « فَسْحَلَ « التي يستخدمها الأردنيون أو غالبيتهم وبكثرة وهي غير مقتصرة على الرجال دون النساء..! ولكنها كلمة لا تُقال إلاّ وقت الفشل..حتى عن طريقة قعدة البني آدم يقولون عندنا: كان قاعد ومفسحِل..اضافة اعلان


الكلمة ومشتقاتها ليس بها فخامة؛ ولكنّ بها حشوداً من الكوميديا والخراب في آن واحد..! فعندما تقال الكلمة فهي ترسم ابتسامة عند المتلقي رغم أنها تحمل في طيّاتها هزيمةً وفشلاً..!

من قراءتي السطحية والعاجلة لأبعاد هذه الفسحلة؛ أستطيع أن أقول لكم وأنا في تمام فسحلتي: يا قوم نحن مفسحلون كأمة عربية يجب ألاّ تتفسحل..! ما كان علينا أن نأخذ الفسحلة طريقاً ومنهاجاً..! ماذا سنقول للجيل الذي يكبر بين أيدينا الآن؟ لقد فسحلنا يا أبنائي؟ وهل نقول لهم: الفسحلة علينا والباقي عليكم؟ هل نحثّهم على أن يتفسحلوا أكثر؟ هل نطلب منهم في غمرة ما بنا من فسحلة أن يستلهموا من فسحلتنا فسحلة جديدة تتماشى مع أدوات العصر الجديد..!

اقتصاد مفسحل..ثقافة؛ الفسحلة التي لا تعجبك خذ فسحلةً غيرها..سياسة؛ الله وكيلك من فسحلون صغير إلى فسحلات لا تُعدّ ولا تحصى..

فَسْحَلَتْ..نعم فسحلت؛ حتى ظننا أن الفسحلة هي كوكب ليس على الأرض ولم يصل إليه أحد غيرنا..! ما أجمل الفسحلة مع قوم مفسحلون؛ وصدق من قال: الفسحلة مع الجماعة رحمة..!