السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

بين الماضي والحاضر.. خماسينية الشتاء وقصص من التراث

WhatsApp Image 2020-02-04 at 12.21.56 PM (1)


الوكيل الإخباري- تيماء عبيدات- قبل انتشار النشرات الجوية التلفزيونية، وتطبيقات الهاتف الذكية المختصة بالطقس، كان أجدادنا يقسمون العام إلى فصول، والفصول إلى أقسام عدة، وسردوا قصصا تتناسب مع أجواء كل فترة جوية.

اضافة اعلان

 

وترتبط تسميات وأمثال الشتاء بشهري شباط وآذار ، نظرًا لارتباط الشهرين بالزراعة وفصل الرّبيع ومنسوب المياه.

 

ومن أكثر الأشهر الذي أطلق عليه أمثال شعبية هو شهر شباط، فيقول المثل "شباط ما عليه رباط" لأن هذا الشهر متقلب فربما يكون باردا وماطرا وربما يكون مشمسا وصحوا وهو لا ينتظم في أحواله، ويقال "شباط إذا شبط أو لبط ريحة الصيف فيه" لأن في هذا الشهر يشعر الناس ببوادر الصيف.

 

وفترة السعودات ومفردها "سعد" وتمتد لخمسين يوماً تبدأ مع بداية شهر شباط، وهي مكونة من أربعة سعودات مدة كل واحد منها اثنا عشر يوماً ونصف وهي:

 

سعد الذابح ، وسمي بسعد الذابح كناية عن شدة البرد في خلاله ومن الامثال الشعبية عن هذا السعد "سعد ذبح كلبوا ما نبح وفلاحو ما فلح وراعيه ما سرح".


و سعد بلع، وسمي بسعد بلع لأن الأرض تبلع الماء خلاله، كلما أمطرت السماء بلعت الارض الماء وتقل البرودة، وتبدأ الحرارة بالارتفاع ومن الامثال الشعبية عن هذا السعد"بسعد بلع بتنزل النقطة وبتنبلع ".

 

سعد السعود، وفيه تدخل مرحلة جديدة مقدمة لفصل الربيع، حيث ان اوراق الاشجار بالنضج وتتفتح الازهار وتنمو الحشائش ومن الامثال الشعبية عن هذا السعد"بسعد السعود بدب الميه بالعود وبيدفى كل مبرود".


وسعد الخبايا، وسمي بسعد الخبايا لأن الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي تبدأ بالظهور والخروج من جديد ومن الامثال الشعبية عن هذا السعد"بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا".

 

وفي ضوء تقسيمات فصل الشتاء، سقوط الجمرات الثلاث، ابتداءً من عشرين شباط.

 

الجمرة الأولى  مختصة بالهواء فيشعر الناس بدفء نسمة الهواء.

 

الجمرة الثانية  بتاريخ 27 شباط، وهي جمرة الماء فيشعر الناس بدفء الماء.

 

الجمرة الثالثة فبتاريخ 6 آذار، وهي جمرة الأرض، فيشعر الناس بدفء الأرض.

 

المستقرضات، وتعود قصة هذه الأيام بحسب الموروث الشعبي، إلى عجوز لديها ستة أغنام، خرجت ترعى بها في أحد الأودية خلال الأيام الأواخر من شهر شباط ولم تهطل خلالها الأمطار وكان الجو صافياً ودافئاً وبدأت تردد "فات شباط الخباط وما أخذ مني لا نعجة ولا رباط، وضربنا على ظهره بالمخباط".

 

والمستقرضات عبارة عن 7 ايام ، سميت كذلك للدلالة على ان شباط يقترض آخر أربعة أيام من شباط، واول 3 أيام من شهر آذار، والمثل الشعبي المعروف بالمستقرضات"يا أخوي يا آذار ثلاثتك مع أربعي نخلي العجوز بالسيل تقرعي"

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة