الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

توضيح حكومي حول أسماك 'الفيليه'

طريقة_تتبيل_سمك_الفيليه
تعبيرية


الوكيل الإخباري - ردّت مؤسسة الغذاء والدواء، على أنباء متداولة، حول تسبب أسماك "فيليه"، فاسدة في الأردن، بأمراض مستعصية وخبيثة.

اضافة اعلان

 

وقالت المؤسسة، في بيان لها الخميس، "رصدت المؤسسة العامة للغذاء و الدواء العديد من الاخبار المغلوطة التي تتعلق بفيلية السمك والسمك مقطوع الراس لذلك برزت الحاجة لصياغة توضيح".

 

وتاليا نص التوضيح:

 

دور المؤسسة العامة للغذاء والدواء مرتبط باشتراطات القاعدة الفنية الاردنية رقم 1194/2015 الخاصة بالأسماك – فيليه الاسماك المجمدة, والتي تشير الى ان يكون السمك المستخدم نظيفا وسليما وصالح للاستهلاك البشري ويتم تحضيره وتداوله طبقا للمواصفات القياسية 493/2016 الخاصة بالاشتراطات الصحية – القواعد العامة لشؤون صحة الاغذية، ومدونة الممارسات الصحية للأسماك ومنتجاتها الصادرة عن هيئة الدستور الغذائي رقم CAC/RCP 52-2003 وتعديلاتها ، وهو الاساس في التفتيش على ارساليات الاسماك وفيليه الاسماك.

 

أما عن الاجراءات الفنية التي تقوم بها المؤسسة تبدأ بالتأكد من مصدر الارسالية، وتدقيق الوثائق الرسمية التي تحدد مصدر السمك ان كان من الانهار, البحار, المحيطات او مزارع الاسماك، ويتم التأكد من ان مزارع الاسماك مرخصة وتحت الاشراف الصحي في بلد المنشأ ثم يتم الكشف على الارسالية من خلال مفتشين مختصين والتاكد من ان الارسالية تخلو من العيوب الظاهرية وانها تخلو من اي مخاطر تؤثر على الصحة، و يتم سحب عينات من الارسالية لغايات الفحص المخبري, و بعد صدور نتائج الفحص ودراسة جميع الاجراءات التي تمت على الشحنة وان الاسماك مطابقة يسمح بدخولها للأسواق.

 

نشير هنا الى ان المصادر الطبيعية للاسماك هي البحار و المحيطات و الانهار او المزارع المرخصة والمراقبة من الجهات الصحية في بلد المنشأ, اما الادعاء بان الاسماك يتم يربيتها في المجاري و مكبات النفايات غير صحيح و لا يقبله العقل لاستحالة عيش الاسماك في مثل هذة الاماكن.

 

اما الحديث عن الامراض المستعصية والخبيثة وامراض الضعف الجنسي بسبب الغذاء الفاسد لا يستند على اساس علمي ولا يوجد له مرجع علمي يتم الاستناد عليه، حيث ان جميع اجراءات الرقابة على الغذاء تستند للمراجع الدولية وهيئة الدستور الغذائي والدراسات والابحاث المعتمدة، وجميع الاغذية التي ترد للمملكة يتم التفتيش عليها وفحصها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري وخلوها من اي مخاطر على الصحة.