السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

هذه هي الدول التي تحتفل معنا بعيد الفطر الأربعاء - تفاصيل

e95c73c0-f303-4fa4-9c4c-d1fad41fa57d


الوكيل الإخباري - تعذرت رؤية هلال شوال في عدد من الدول الإسلامية، ما يجعل الثلاثاء 4 حزيران/يونيو متمما لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

اضافة اعلان


وأعلن مفتي المملكة محمد الخلايلة أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، وكذا فعلت كلٌ من مصر و تونس وسوريا و فلسطين و السودان و إندونيسيا و اليابان وأستراليا وماليزيا، أن الأربعاء أول أيام العيد، في حين يتم تحري هلال شوال في كل من المغرب وسلطنة عمان، مساء الثلاثاء، على أن يكون أول أيام عيد الفطر الأربعاء أو الخميس.

 

اظهار أخبار متعلقة


وبعد ساعات من إعلانها الأربعاء أول أيام العيد، تراجعت ليبيا عن ذلك وأعلنت أن الثلاثاء بداية عيد الفطر.


وفي اليمن، أعلنت دار الإفتاء اليمنية التابعة للحكومة الشرعية، أن الثلاثاء هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

 

وفي العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني، عبد اللطيف الهميم، أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر، بينما قال مكتب المرجع الشيعي، علي السيستاني، إنه "سيتم تحري رؤية هلال شوال مساء الثلاثاء، حيث إن الاثنين هو الثامن والعشرين من شهر رمضان الكريم".

 

اظهار أخبار متعلقة


من جانبه، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، مساء الاثنين، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

 


وفي السودان، أعلن مجمع الفقه الإسلامي أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

 

وأوضح الشيخ إبراهيم أحمد الشيخ الضرير، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي في تصريح لوكالة "سونا"، أنه ثبت لمجمع الفقه الإسلامي عدم ثبوت الرؤية الشرعية المتفقة مع الحساب الفلكي المجمع عليه بين الفلكيين، وعليه أعلن المجمع أن الثلاثاء الرابع من يونيو/حزيران هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يوماً.