السبت 06-06-2020
الوكيل الاخباري



أكيد: "بيانات جامعة هامبورغ" حول وفيات "كورونا" معلومات مُفَبرَكَة

dddddd



الوكيل الاخباري - أكد مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) ان  ناشطون تداولو عبر منصَّات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" و"واتساب" منشوراً زَعموا أنَّه صادر عن جامعة هامبورغ في ألمانيا، يحمل عدد الوفيات حول العالم بفيروس كورونا وبغيره من الأمراض.

وقارن المنشور "المزعوم" بين عدد الوفيات بفيروس "كورونا" حول العالم وأمراض أخرى منها: نزلات البرد، والمالاريا، والسرطان، وفقدان المناعة المكتسبة، ليظهر أنّ عدد وفيات فيروس "كورونا" هي الأقل.

وعاد "أكيد" إلى الموقع الإلكتروني لجامعة هامبورغ، والبحوث المنشورة عليه، ليتضح أنها لم تنشر أيّ بحث يحمل الأرقام المتداوَلة، ما يؤكد أنّ الخبر المتداوَل غير صحيح.

ونشرت مواقع عربيّة الأرقام ناسبةً إياها إلى جامعة هامبورغ الألمانيّة، فيما التزمت وسائل إعلام محليّة بممارسات فضلى تمثَّلت بعدم نشر المعلومات قبل التأكّد من صحتها، إذ لم يرصد "أكيد" أيّة وسيلة إعلام محليّة نشرت الخبر.  

وتابع"أكيد" الأبحاث المتداوَلة حول "كورونا" عالميّاً، إذ وُجد بحثٌ نشرته "دوتشيه فيله" الألمانيّة بتاريخ 27 شباط من العالم الحالي، يشير إلى أنه "تم إصابة ما لا يقلّ عن 82.500 شخص على مستوى العالم، مع أكثر من 2800 قتيل" بفيروس "كورونا".

ورصد "أكيد" الإحصاءات الآنية التي ينشرها موقع world meter، إذ أظهر الموقع حتى الساعة الواحدة وخمس وأربعين دقيقة من ظهر اليوم الخميس 96.267 حالة مصابة بفيروس "كورونا" حول العالم، و3.304 حالة وفاة بالفيروس، و53.712 حالة متعافية من المرض.

ويُذكّر "أكيد" مُستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بعدم تداول الأخبار المشكوك في صحّتها، وتجنّب المساهمة في نشر معلومات غير صحيحة، قد تضلّل الرأي العام.