الأحد 28-02-2021

الطريق الصحراوي سيكون جاهزا منتصف العام المقبل - تفاصيل

2019_06_29_10_42_24


الوكيل الاخباري - قال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش إن نسبة الإنجاز في الأعمال الكلية لمشروع تأهيل الطريق الصحراوي بلغت نحو 51 بالمئة حيث تم الانتهاء من تنفيذ 150 كم من إجمالي طول الطريق البالغة 230 كم . وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، ان مقاطع الطريق التي انتهى العمل بها بثلاثة مسارب يتم استخدامها كتحويلات مرورية والسير عليها باتجاهين وتوسعة التحويلات الحالية ويتوقع الانتهاء من كافة أعمال المشروع منتصف العام 2020 وضمن البرنامج الزمني للمشروع.
اضافة اعلان

اظهار أخبار متعلقة



وأكد حرص الوزارة على توفير كافة وسائل ومتطلبات السلامة العامة اللازمة للتحويلات المرورية على الطريق الذي بدأ العمل بمشروع إعادة تأهيله أواخر العام 2017.

وقال "هذا مشروع ضخم وحيوي ويتم على أحد أهم الطرق الخارجية بالمملكة، ولكون العمل يتم دون إغلاق للطريق فقد اعتمدت الوزارة أفضل التوصيات والمواصفات الدولية لتحقيق السلامة المرورية وضمان انسيابية المرور".

وبين العموش ان كل تحويلة لا يزيد طولها عن 7 كم، وذلك لعدم إرهاق مستخدمي الطريق وان لا تقل المسافة بيت التحويلة والأخرى عن 8 كم إضافة إلى تجهيز كل تحويلة في بدايتها بحواجز إسمنتية وأبراج للإنارة على مداخل ومخارج التحويلة وتوفير الإشارات المرورية المضيئة والعاكسات الفسفورية الأرضية واللوحات المضيئة.

ولفت إلى ان الوزارة اعتمدت المخططات الخاصة بالتحويلات المرورية بعد دراستها من مهندسي السلامة المرورية في المكاتب الاستشارية وإجراء الكشف الحسي على الموقع من قبل الجهات المعنية في إدارة السير المركزية والدفاع المدني والحكام الإداريين والمجتمع المحلي ويتم قبل فتح التحويلات للسير الكشف المشترك عليها وإعطاء الموافقة عليها وبعد فتح التحويلة يتم مراقبتها للتأكد من فعاليتها وتعزيز عناصر السلامة في حال الحاجة لذلك .

وكانت الوزارة قد طرحت عطاءات إعادة تأهيل الطريق من خلال 3 حزم ائتلاف مقاولين أردنيين وسعوديين لإعادة تأهيل الطريق وبإشراف مكاتب هندسية وممثل لصاحب العمل وكذلك من خلال اتفاقية لضبط الجودة مع الجمعية العلمية الملكية لغايات الفحص والرقابة في كافة أعمال المشروع للتأكد من مطابقتها للمواصفات الهندسية .

وسيكون الطريق بعد تأهيله بمسربين اثنين وأكتاف جانبية من جسر المطار ولغاية نزول النقب وبثلاثة مسارب وأكتاف جانبية من نزول النقب إلى جسر المطار حيث تم إضافة المسرب الثالث مؤخراً لخدمة الشاحنات القادمة من العقبة.

وتبلغ كلفة المشروع 325 مليون دولار منها 130 مليون دولار منحة من صندوق التنمية السعودي و105 ملايين دولار قرض ميسر من الجانب السعودي وباقي المبلغ يتم تغطيته من خزينة الحكومة.

واعتمدت الوزارة احدث المواصفات العالمية للمشروع من حيث الفرشيات واستخدام البوليمر بالإسفلت وبثلاث طبقات وكذلك استخدام الأساليب الحديثة لفرد الفرشيات وقياس استوائية الطريق من خلال الآليات الحديثة للتحقق من المواصفات الخاصة بالمشروع.

ودعت الوزارة المواطنين الى توخي الحذر والحيطة إثناء السير على الطريق والالتزام بالسرعة المحددة والتقيد بالإرشادات على الطريق خصوصا في مناطق التحويلات.